عندما تحول رشيد الخالدي إلى مؤرخاً وشاهداً على «حرب المئة سنة على فلسطين»

الأربعاء 17 حزيران , 2020 05:35 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

مريرة هي الرحلة التي يأخذنا فيها رشيد الخالدي في كتابه الجديد «حرب المئة سنة على فلسطين»، وقد استطالت مراحلها بين تصريحيين كولونياليين يختزلان مشهد التراجيديا الفلسطينية: الأول لآرثر بلفور سنة 1917، والثاني لدونالد ترامب سنة 2017. 

في الأول أخفت بريطانيا الاستعمارية أهداف النفوذ والسيطرة وتوظيف المطامع الصهيونية، وراء الأسطر القليلة للتصريح الحافل شؤماً بعبارات التضامن مع يهود العالم وأحلامهم في وطن قومي في فلسطين. 

أما في الثاني، فقد كانت السياسة الكولونيالية الأمريكية، وارثة رعاية المشروع، قد وصلت إلى أقصى تعبيرات الفجاجة، تأييدا وتماهياً مع الصهيونية الاستيطانية بدون محاولات إخفاء، أو خجل، أو دبلوماسيات فارغة، معلنة اعترافها بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل.

 انتقلت أمريكا، كما يقول خالدي، من موقع المحامي عن إسرائيل إلى موقع الناطق باسمها: فـ»إسرائيل هي نحن، ونحن إسرائيل»، كما عبر مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي مرة، وردد غيره مرات.

في هذا التأريخ متعدد الزوايا والطبقات، يقدم خالدي سفراً في غاية الأهمية، يعيد فيه موضعة سردية الحرب على فلسطين من منظور كولونيالي مُتجدد، في تسجيل محكم التحليل والتوثيق مضموناً، وبارع الشكل والتحقيب إخراجا. أهمية هذا العمل الكبير الذي سيحتل موقعا مركزيا في الأدبيات الرصينة المؤرخة لفلسطين خلال قرن كامل تتأتى أيضا من عدم اعتذاريته وبعده عن العاطفه.

 يتابع خالدي حلقات الحرب القرنية على فلسطين وإرهاصاتها، منذ نهايات القرن التاسع عشر وصولا إلى إرهاصات صدور «خدعة القرن»، مُسجلا تفاصيل الفشل الفلسطيني والعربي، وناقدا لهما، بقدر ما يتابع الجبروت الاستعماري الغربي والصهيوني وتمثلات حربهما على فلسطين، وشرعنة جريمة سرقتها وطرد سكانها وتدعيم الاستعمار الاستيطاني فيها. 

لن يشفع لخالدي عدم اعتذاريته هذه في أوساط ناقديه الصهاينة وحلفائهم، وبعض المراجعات للكتاب نعتته باللاسامية، واتهمت الكاتب بأنه كاره لليهود Jew Hater كما وُصم ويوصم مئات من الكتاب والصحافيين والأكاديميي،ن الذين يرفضون الخضوع للرواية الصهيونية وتبنيها.

 لكن هذه الاتهامات وسخافاتها في كل الحالات تعني صلابة الطرح الذي يكبل قدرة الناقدين على التفنيد العلمي والموضوعي، وهو ما أشاد به سيل القراءات المُنصفة التي اعتبرت كتاب خالدي واحدا من أهم الكتب التي توفر تأريخا دقيقا وموضوعياً لفلسطين.

في الشكل والتسلسل التاريخي، يرى خالدي أن حرب المئة عام، التي ما تزال تدور على فلسطين وشعبها، تُرجمت على الأرض إلى ست جولات متواصلة (لحد الآن): الأولى تبدأ بالحرب على فلسطين، خلال حقبة الاستعمار البريطاني من 1917 إلى 1939، ثم حرب النكبة سنة 1948، تليها حرب حزيران/يونيو 1967، تبعتهما الحرب على لبنان سنة 1982، ثم بين سنوات 1987 و1995 جاءت الحرب على الانتفاضة الأولى، بما فيها أوسلو ونظامها، والسادسة هي حروب إسرائيل ضد الانتفاضة الثانية وعلى قطاع غزة بين سنوات 2000 و2014. كل جولة من جولات الحرب تلك يفككها خالدي في فصل خاص بها، ويحلل أدوار الفاعلين وتراكم كوارث الحرب. 

ولأن الكتاب نشر قبل الإعلان عن «خدعة القرن»، فلنا أن نقدر إدراج هذه الخدعة في الكتاب لو تأخر صدوره بعض الوقت، كونها وما سبقها وتلاها الحرب السابعة وربما الأكثر ضراوة على جريمة سرقة وطن وطرد أهله، ووقوف العالم «الحر» إلى جانب الغازي والمحتل المستعمر. 
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل