أهم الأحداث في شهر المحرم .. "غزوة خيبر"

الأربعاء 26 آب , 2020 01:22 توقيت بيروت التاريخ الإسلامي

الثبات - التاريخ الإسلامي 

 

أهم الأحداث في شهر المحرم

غزوة خيبر

 

أولاً: ملخص أحداث غزوة خيبر

 

• كانت هذه الغزوة في السَّنة السابعة من الهجرة، في شهر المحرَّم من السنة السابعة للهجرة.

• قاد هذه الغزوة رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، وكانت بعد إبرام صُلح الحديبية مع قريش، فعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية، وأقام بالمدينة ذا الحجة وبعض المحرَّم، ثمَّ خرج إلى خيبر.

• وكان عدد جيشه: ألفاً وأربعمائة مقاتل، منهم مائتا فارس.

• الخروج إلى خيبر: سار رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قاصدًا خيبر ونزل عليهم ليلاً، وفي الصباح خرج أهلُ خيبر من حصونهم إلى مزارعهم، فرأوا الجيشَ فعادوا فزعين وقالوا: محمدٌ والخميسُ (أي: الجيش)، وأغلقوا بابَ الحصون عليهم، وكانت خيبر عبارة عن مدينة ذات حصون كثيرة مُحكَمة، فيها الزَّاد والشراب؛ منها حصن ناعم والعَمُوس والصَّعب والوَطيح والسُّلالم.

وجرَت مبارزات بين نفر من اليهود وعدد من الصحابة، اشتهر منها مبارزة علي بن أبي طالب مع مَرْحَب اليهودي، فقَتَله عليٌّ رضي الله عنه، وكذلك مبارزة الزبير مع ياسر أخي مَرحب فقَتَله الزبيرُ رضي الله عنه، وقاد حملة عمر بن الخطاب فرجع ولم يكن على يديه فتح، ثمَّ أبو بكر أيضًا، ثمَّ قال النَّبي صلى الله عليه وسلم: "لأعطين الرايةَ غدًا رجلًا يحبُّ اللهَ ورسوله ويحبُّه الله ورسولُه"؛ فأعطاها عليًّا، وكان به رمد فتَفل عليه الصلاة والسلام في عينيه فبرئ، ثمَّ حمل على اليهود وقاتل حتى فتَح الحصنَ، وهو حصن السلالم لمرحب وأخيه، وأتَمَّ الله فتحَ خيبر لنبيِّه، وكان فتحًا مبينًا، وفيه اصطفى رسول الله صلى الله عليه وسلم صفيَّةَ بنت حُيي بن أخطب وتزوَّجها.

• وفيها أنَّ امرأة يهودية تُدعى زينب - وهي زوجة سلام بن مشكم - أهدَت رسولَ الله شاة مَصليَّة، وضعَت فيها السمَّ، فأخذ منها رسول الله صلى الله عليه وسلم مضغة فلم يسغها وقال: "إنَّ هذه الشاة تُخبِرني أنَّها مسمومة"، ولفظها، وأكَل منها بشر بن البراء بن معرور فمات.

• وفيها وزَّع عليه الصلاة والسلام المغانمَ على المسلمين، وأبقى أهلَ خيبر فيها يَزرعونها ولهم النِّصف على أن يُخرجهم المسلمون منها متى شاؤوا، وفي خلافة عمر رضي الله عنه، أمر عمر بإخراجهم؛ للحديث الشريف: "لا يجتمع في جزيرة العرب دينانِ".

 

ثانياً: الدروس والعبر من هذه الغزوة

 

1-أنَّ دينَ الله منصورٌ مهما تكالب عليه الأعداءُ والخصوم.

2-أنَّ الجهادَ في سبيل الله لإعلاء كلمةِ الله هو سنةُ الأنبياء.

3-أنَّ طباع اليهود طباعُ سوءٍ، ومهما حاول اليهود أن يَظهروا بمظهر الأوفياء إلا أن طباعهم تخونهم، وكم علّمتنا فلسطينُ هذا الدرس جيداً، لا يكاد يَظهر جيلٌ من اليهود إلا ويَظهر منهم من الخيانات والغدر؛ ما يبرهن عمليّاً على هذا الخلُق الذميم.

4-قوة العلاقة بين المنافقين واليهود، ومَن أراد تبيُّن هذه العلاقة الاستخباراتية، والمادية، والمصلحية؛ فليقرأ سورةَ الحشر، فلقد فضحَهم مَنْ لا تخفى عليه خافية: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ..)[الحشر: 11]، الآيات، والمنافقون على مرّ التاريخ هم من أشدّ الأعداء على الأمة ضرراً، وسلوا المسجد الأقصى وقضية فلسطين؛ فعندهما الخبر اليقين.

5-أنَّ المنَح قد تأتي في طيّ المِحَن، فهذه غزوةٌ ذهب ضحيتَها عشراتٌ من اليهود، لكنها لم تكن شراً محضاً، بل قُدِّر لبعضهم خيراً؛ إذْ أسلم بعضُهم، وأعجب من ذلك كلّه: حصول زواج النبي صلى الله عليه وسلم بصفية بنت حيي، التي يتصل نسبُها بهارون عليه الصلاة والسلام، فهي ابنةُ نبي تزوجها خيرُ نبي، فماذا كان شعور صفيةَ حين بلغتها أخبارُ الغزوة؟ لقد كانت كارهةً بلا شك، لكن صدق الله: (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)[البقرة: 216].

6-ظهور آيةٍ من آيات النبي صلى الله عليه وسلم، ومنقبة من مناقب الإمام السيد الكبير عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وهي مواقف تقع، يُظهر اللهُ بها كرامةَ مَن يشاء من أوليائه، وتزداد قلوبُ المؤمنين إيماناً بنبوته صلى الله عليه وسلم.

7-أنَّ اليهود متى ما اجتمع المسلمون عليهم؛ فهم أحقر مِن أن ينتصروا، فهم في أنفسهم كما قال الله عنهم: (تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى) [الحشر: 14]، (ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ) [آل عمران: 112].

 لكن المحزن أن واقعَ المسلمين اليوم لم يَصِلْ إلى مستوى واقع اليهود! فليسوا جميعاً، وقلوبُهم شتَّى؛ فنَفَذ اليهودُ من هذه الثغرة، بل ونرى كثير منهم يسارعون للتطبيع مع من غصب الأرض من اليهود واستباح دماء أهل فلسطين.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل