مهرجان "أيام فلسطين الثقافية" يختتم أعماله في مدينة صُور جنوب لبنان

الأحد 01 تشرين الثاني , 2020 03:15 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

يختتم "مهرجان أيام فلسطين الثقافية" في مدينة صور فعاليات الدورة الثالثة، التي أقامتها "جمعية تيرو للفنون" و"مسرح اسطنبولي" على خشبة "المسرح الوطني اللبناني".

وأكد مؤسس "المسرح الوطني اللبناني" قاسم إسطنبولي أن "أهمية إقامة المهرجان وخصوصاً الربط بين المدن الفلسطينية والمخيمات في لبنان من خلال العروض المسرحية والسينمائية والموسيقية في تظاهرة فنية، من أجل أن تبقى فلسطين وذاكرتها حاضرة على المستوى الثقافي والفني".

وشمل الحفل مجموعة من العروض المسرحية والسينمائية والموسيقية، إلى جانب ندوات ومعارض ومساحات للفنون التشكيلية وأمسيات شعرية، "بهدف تظهير الثقافة والتراث الفلسطينيين، والإسهام في الحفاظ على الهوية الفلسطينية وذاكرتها".

وتنوعت العروض بين مباشر وافتراضي بمشاركة فرق "معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى"، و"كمنجاتي" و"بيت أطفال الصمود"، وغيرها.

أما المسرحيات فتضم "حب ع الرف" لفرقة "عشتار"، و"ميرمية" لفرقة مسرح "الحارة"، ومغناة "سفر" لمسرح "مرايا"، ومسرحية "صور من حياة غسان كنفاني" لفرقة "مسرح الحرية"، و"سابع أرض" لمركز "سرب" للثقافة والفنون، و"قناديل ملك الجليل" لفرقة المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، و"وين بدنا نروح؟" لفرقة "تيرو" للفنون.

وسينمائياً عرض فيلم "زغلول" للمخرجة الإسبانية أنا سندريرو ألفريز، وفيلم "كأنها الآن" لعبد الله معطان، وفيلم عن المتحف الفلسطيني.

وحيّا المهرجان شخصيات فنية وأدبية راحلة أسهمت في إبراز الثقافة والفن الفلسطيني، أمثال الشاعر محمود درويش والأديب غسان كنفاني والتشكيلي مصطفى الحلاج والشاعرة فدوى طوقان والإعلامية فاطمة البديري والمصورة كريمة عبود.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل