آداب الشَّراب في الإسلام

الثلاثاء 26 كانون الثاني , 2021 12:38 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - إسلاميات

 

 آداب الشَّراب في الإسلام

 

لم يترك الإسلام جانباً من جوانب الحياة، إلّا وتناوله بالبيان والإيضاح، وهذا من عظيم هذا الدين وأسراره، ومن هذه الجوانب آداب الطعام والشراب، فقد بيّنها وأوضحها أشدّ الإيضاح، وفيما يأتي البعض منها:
 

1- التسمية في أوله، والحمد في آخره، كأن يقول: الحمد لله الذي جعله عذباً فراتاً برحمته، ولم يجعله مِلحاً أجاجاً بذنوبنا.

2- يستحب الشرب في حالة القعود، فهو أفضل صحياً، وأكمل أدباً، عن أنس رضى الله عنه قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشرب الرجل قائماً، قالوا: فالأكل؟ قال: ذلك أشر". رواه مسلم.

3- تناول الكأس باليد اليمنى والشرب بها، عن حفصة رضى الله عنها: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجعل يمينه لطعامه وشرابه، ويجعل يساره لما سوى ذلك". رواه أبو داود والترمذي.

4- مصُّ الماء مصَّاً، وعدم عبِّه أو صبِّه في الحلق صباً، لأنَّ المصَّ أثناء الشرب أهنأ وأمرأ، عن أنس رضى الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مصُّوا الماء مصّاً، ولا تعبُّوه عبَّا" رواه الديلمي.

5- الشرب على ثلاث دفعات، يبدأ كلاً منها بالتسمية، ويختم بالحمد، عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تشربوا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث، وسمُّوا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم" رواه الترمذي.

6- تجنّب النفخ في الإناء أو التنفس فيه، عن ابن عباس رضى الله عنهما أن سول الله صلى الله عليه وسلم: "نهى أن يتنّفس في الإناء أو ينفخ فيه" رواه الترمذي.

7- تجنب الشرب من فم الإبريق أو السقاء، ولكن يصب منها في كأسه ويشرب، عن أبي هريرة رضى الله عنه: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشرب من فيّ السقاء أو القربة" متفق عليه.

8- ويكون الشرب قبل الطعام بنصف ساعة أو بعده بساعة على الأقل.

9- تجنب الشرب في أواني الذهب والفضة لحرمة استعمالها، عن أمّ سلمة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب والفضة فإنَّما يجرجر في بطنه نار جهنم" رواه مسلم.

10- يمسك الساقي الإناء أثناء توزيع الشراب باليد اليسرى، ويعطي الكوب باليد اليمنى، ويبدأ أولاً بسيِّد القوم أو أفضلهم علماً وقدراً، ثم يعطي الأيمن فالأيمن، عن أنس رضى الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بلبن قد شيب بماء، وعن يمينة أعرابي، وعن يساره أبو بكر رضى الله عنه فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال: الأيمن فالأيمن" متفق عليه.

11- يكون ساقي القوم آخرهم شرباً، عن أبي قتادة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ساقي القوم آخرهم" رواه الترمذي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل