آداب العمل والمعاش في الإسلام (2/2)

الخميس 11 شباط , 2021 10:14 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - إسلاميات

 

آداب العمل والمعاش في الإسلام (2/2)

 

8- عدم التطفيف في الكيل والميزان وإتمام الكيل والميزان، وإرجاح الوزن زيادة في الاحتياط، قال تعالى: {وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}، قال تعالى: {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ}.

وعن سويد بن قيس رضى الله عنه قال: جلبت أنا ومخرمة عبدي بزاً من هجر، فجاءنا النبي صلى الله عليه وسلم فساومنا سراويل، وعندي وازن يزن بالأجر فقال النبي صلى الله عليه وسلم للوزان: "زن وأرجح" رواه أبو داود والترمذي.

والتطفيف هو إنقاص المكيال والميزان أثناء التعامل التجاري ومزاولة البيع والشراء.

9- تجنب الثناء على البضاعة عند البيع ووصفها بما ليس فيها فهو كذب وتدليس وتمويه وخداع، وتجنب ذمها عند الشراء، والقيام بالتجارة بالصدق الحق والعدل والاستقامة والأمانة، عن أبي سعيد رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "التاجر الأمين الصدوق مع النبيين والصديقين والشهداء" رواه الترمذي.

10- البعد عن النجش، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تناجشوا" رواه البخاري ومسلم.

والنجش أن يكون هناك بائع ومشتري وبينهما سلعة معينة وقد أوضح البائع للمشتري الراغب في ثمنها فيأتي شخص آخر لا رغبة له في السلعة فيقول للبائع: "أنا أشتريها منك بثمن أكثر من الثمن المذكور" وقد قصد من ذلك تحريك رغبة المشتري الأول فيها.

11- تجنب الجلوس في طريق المسلمين من أجل البيع أو الشراء فيضيّق عليهم وتجنب الخوض في الباطل والإثم والخصومات ورفع الصوت والصياح أو الشتم.

12- الرضا بالربح القليل وهذا يؤدي الى محبة الناس وكثرة الزبائن وطيب المعاملة والبركة في الرزق.

13- تجنب البيع والشراء عن طريق السرقة والاغتصاب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من اشترى سرقة ـ أي مسروقاً ـ وهو يعلم أنها سرقة فقد اشترك في إثمها وعارها". رواه البيهقي.

14- تجنب التكسب عن طريق الربا والميسر، قال تعالى: {وأحلّ الله البيع وحرّم الربا}، ولقوله تبارك وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ}.

ولما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال هم سواء" أصحاب السنن.

15- تجنب بيع الأشياء المحرمة لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله إذا حرّم شيئا حرّم ثمنه" رواه أحمد وأبو داود.

وعلى هذا فإن بيع الخمر وكل محرم محرم في نظر الإسلام.

16- عدم إعانة المشتري الظالم فإعانة التاجر للمشتري في الشر محرمة ويأثم منها التاجر، ومثال ذلك التاجر الذي يبيع العنب أو التمر لمن يعلم أنه يتخذه خمراً.

17- الإحسان في المعاملة وفي استيفاء الثمن إما بالمسامحة أو بالمساهلة أو بالإهمال أو بالتأخير، قال تعالى: {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}، وعن جابر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رحم الله امرئ سهل البيع، سهل الشراء، سهل القضاء، سهل الاقتضاء" رواه البخاري.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل