اختتام مهرجان العودة الدولي الثاني للأفلام بغزة

الثلاثاء 07 حزيران , 2022 10:28 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

اختتمت اللجنة التحضيرية لمهرجان العودة الثاني للأفلام، فعاليات مهرجان العودة الدولي الثاني للأفلام، بمدينة غزة.

وتخلل المهرجان العديد من الكلمات والفعاليات، وتم الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان، الذي يسلط الضوء في هذا الموسم على معركة "سيف القدس" ومخرجاتها.

بدوره، قال رئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان العودة الثاني للأفلام سمير أبو محسن إن "النسخة الثانية من مهرجان العودة الدولي الثاني للأفلام تحمل اسم دورة سيف القدس. هذه المعركة التي تمتلئ بمشاهد العز والفخار، والمتخمة بمئات قصص الشهداء والجرحى".

وتابع أن "معركة (سيف القدس) كانت محطة فارقة شكلت منعطفا تاريخيا في حياة الشعب الفلسطيني عنوانه وحدة الأرض والجسد في الضفة وغزة والقدس والداخل والشتات، وحضور للبعد العربي في القضية الفلسطينية".

وأردف إن "معركة (سيف القدس) التي لا زلنا نحيا في ظلالها ونتذكرها في مايك إذاعة صوت الأقصى الذي فقد صحفيا الشهيد يوسف أبو حسين، وفقدنا في ذكراها الأولى الصحفية شيرين أبو عاقلة، والصحفية غفران وراسنة".

 وأضاف أن "ما بين سيف القدس واليوم، ثمة رسائل واخطارات، أن الوطن بعد مرور عام على اشراع السيف الذي لن يغمد، وحدة واحدة تتلاقى فيه ثورات الضفة وغزة والنقب واللد وباب العامود والناصرة".

واختتم محسن قائلا إن "لقب الشهيد الصحفي سيبقى ملازما لمن يسير في درب الحقيقة، وهي ضريبة تدفعنا في اللجنة التحضيرية للمهرجان لتوثيق مراحل ثورة الشعب الفلسطيني بكل صورة وفيلم وقصة ممكنة، لندشن أكبر مكتبة مرئية توثيقية للتاريخ الفلسطيني، تكون مرجعا تاريخيا للأجيال القادمة".

وقام منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، في 8 كانون ثانٍ/ يناير، بإطلاق مهرجان العودة الدولي الثاني للأفلام تحت عنوان "سيف القدس"، وذلك تخليدًا للمعركة التي سطرها الشعب الفلسطيني خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو عام 2021.

وكانت اللجنة التحضيرية لمهرجان العودة الثاني للأفلام قسمت المسابقة لثلاثة أنواع وهي (أفلام وثائقية "قصيرة وطويلة ومتوسطة"، أفلام رسوم متحركة، افلام موبايل).

 

وعن الأفلام الفائزة، عن فئة الأفلام القصيرة فقد حصد جائزة المركز الأول عنها فيلم "شاهد على الحقيقة" للمخرجين "حمزة رضوان" و "حسين زقوت"، فيما حصد المركز الثاني عن ذات الفئة فيلم "قصة محمد النجار" من انتاج "وزارة التربية التعلم".

أما فئة أفلام الموبايل فقد حصد جائزة المركز الأول عنها فيلم "11" للمخرج "أنس ريحان"، فيما حصد المركز الثاني عن ذات الفئة فيلم "الشاهد" للمخرج "محمد أسعد محيسن".

وخصت إدارة المهرجان بعض الأفلام بجوائز تشجيعية، نال أولها جائز أفضل تصوير فيلم "سؤال مشروع" لصحيفة فلسطين، وعن جائزة أفضل مونتاج فيلم "ناجون من الموت" للصحفي "يحيى اليعقوبي"، وعن جائزة أفضل إخراج فيلم "في عين العاصفة" للمخرج الجريح "مؤمن قريقع".

ويأتي هذا المهرجان لترسيخ دور الفن في تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني وحلمه بالعودة عبر ابراز الأفكار الفنية الإبداعية في مجال الأفلام الوثائقية والروائية الملتزمة بالقيم الوطنية والمهنية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل