هل يتعارض الإسلام والعلم؟

الأحد 15 كانون الثاني , 2023 10:41 توقيت بيروت العقيدة وردّ الشبهات

الثبات – رد الشبهات

 

هل يتعارض الإسلام والعلم؟

 

عبر التاريخ لم يكن هناك بروز لفكرة التعارض أو النزاع بين العلم والدين؛ لأنه في أحقاب كثيرة كانت الهيمنة للدين وتوجيهاته، وبداية قضية الصدام كانت في أوروبا أثناء عصر سيطرة الكنيسة، تحديدًا مع اضطهاد الكنيسة لرجال العلم التجريبي، فكانت ردة الفعل في عصر التنوير أو عصر النهضة الأوربية، وبداية الوقوف بحزم من رجال العلم ضد سيطرة الكنيسة المطلقة، فالكنيسة كانت بيدها كل السلطات الدينية والعلمية، وكانت كل الآراء العلمية لا تخرج ولا يعترف بها إلا بإذن الكنيسة، وكانت تُحرّم على الناس البحث وإبداء آرائهم في العلوم الطبيعية، إذ كان يُعدّ كفرا بالله!

أما في الإسلام فإن ما يُسمى بالنزاع بين العلم والدين أمر لم يظهر كقضية في الحضارة الإسلامية، بل قد اعتبر العلماء الطبيعيون والفلكيون والرياضيون أنفسهم في عبادة لا تقل عن عبادة إخوانهم علماء الدين، فلقد حشد القرآن ما يقرب من خمسين آية في تحريك العقل البشري، وانتشاله من وهدة التقليد والتبلُّد، كما حشد عشرات الآيات في إيقاظ الحواس من سمع وبصر ولمس، وعشرات أخرى في إيقاظ التفكير والتفقه، فضلاً عن آيات طلب البرهان والمحبة والجدال بالتي هي أحسن، بل إن القرآن أضاف حقيقة في غاية الأهمية هي أنه أطلق كلمة العلم على الدين.

من المعلوم لجميع الناس أن أول أية نزلت من القرآن الكريم افتتحها الله بقوله: {اقرأ باسم ربك الذي خلق} [العلق: 1] فلا عجب أن تكون الحضارة العلمية في الإسلام تختلف عن أي حضارة أخرى. فالإسلام يقر أن البحث والاطلاع والتزود من العلم على ضوء ما يرضي الله هو بوابة للدين في الأساس! وامتدح الله أهل العلم بقوله: {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [سبأ: 6] وعلى الرغم من كون الحضارة العلمية في الإسلام لم تكن أول حضارة –من حيث النشأة- تاريخيًّا، إلا أن سماتها وإنجازاتها جعلتها الحضارة الأولى في التاريخ بحق، وذلك من عدة جوانب:

 

أولا: كانت العلوم في شتى الحضارات حكرا على فئة قليلة من الناس يشار إليهم باسم معيّن كالفلاسفة أو الكهنة، ولم تُشَع قضيّة العلم لتشمل كل الناس بهذا الشكل إلا في الحضارة الإسلامية.

ثانيا: ظهرت في الحضارة الإسلامية -ما يمكن تسميته- بـ الفرق العلمية، وهو أن يجتمع كذا عالم في غير تخصص ليتعاونوا جميعا في مشروع علمي واحد، فكُلٌّ يستفيد من تخصص غيره عبر تبادل المعارف.

ثالثا: وصل الأمر بالمسلمين إلى إنفاق الأموال سواء من قبل الولاة والحكام أو حتى التجار وأصحاب المال، بهدف نشر العلم ونقله كما جرى مع إنشاء الأوقاف لدعم المعلمين وطلبة العلم وكذلك ما جرى من ترجمة كتب اليونان في علوم الطبيعة إلى اللغة العربية، حيث ابتدأت الترجمة في أواخر الدولة الأموية في بغداد، مما أدى إلى توفر ثورة معرفية في علوم الطبيعة بين يدي العامة.

رابعا: لم يقتصر دور المسلمين على استيراد العلوم، بل إن العلماء مثل ابن الهيثم، والبيروني، والكندي وغيرهم أضافوا على الكتب اليونانية عنصر التجربة العملية وأسسوا المنهج العلمي التجريبي لأول مرة في تاريخ البشرية.

خامسا: كان لكثرة حث القرآن الكريم للنظر في الطبيعة دافعا للتبحر وتأسيس الكثير من العلوم، وبما أن المكانة التي وضعها القرآن للإنسان كانت الخلافة، فمبدأ بناء الكون وإعماره هو معتقد إسلامي بحت، وكان هو الدافع الأكبر وراء معظم الاختراعات التي ساهم بها المسلمون في الحضارة البشرية!

لقد فجر الإسلام الطاقات العلمية بنظرته المتحررة من أشكال الخرافة، ومن الأفكار التقليدية وبدعوته الصريحة إلى البحث والمشاهدة والتأمل واستكناه سنن الكون (قوانينه). لذلك لم يكن غريباً في الحضارة الإسلامية أن تجد أعلاماً اشتهروا بتفقههم في الدين وتبحرهم في علوم أخرى كالكيمياء أو الرياضيات أو الفلك، والأمثلة على ذلك كثيرة. فالإمام جعفر الصادق وهو من أوائل الفقهاء الكبار في تاريخ الإسلام، كان عالماً ضليعاً في الكيمياء وألف كتاباً جمع فيه خبرة ذلك العصر، ونقل أسرار هذا العلم لتلميذه المبدع جابر بن حيان الذي يعتبر المؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء الحديثة باعتراف علماء الغرب.

ولعل هذا المرور الخاطف يوضح لنا موقف الدين الإسلامي من العلوم الطبيعية، موقف فيه تواؤُم وتجانس بين الدين والعلم، ولذا فإنه لم يعرَف في تاريخ الحضارة الإسلامية الفصل بينهما.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل