اكتشاف ممر خفي بطول تسعة أمتار داخل هرم خوفو

الثلاثاء 07 آذار , 2023 01:50 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

أعلنت السلطات المصرية عن اكتشاف ممر خفي داخل "خوفو" أكبر أهرامات الجيزة غرب القاهرة. وجرى التوصل لهذا الاكتشاف في إطار مشروع (سكان بيراميدز) الذي انطلق عام 2015 بالتعاون بين جامعات دولية كبرى من فرنسا وألمانيا وكندا واليابان، ومجموعة خبراء مصريين، تحت إشراف لجنة علمية وأثرية دولية. ويعتمد المشروع على إجراء مسح لداخل الهرم باستخدام تكنولوجيا متطورة لا تحتاج إلى الحفر لاكتشاف فراغات أو بنى داخلية محتملة غير معروفة ومحاولة التوصل إلى طرق البناء التي لا تزال غامضة.

وكشفت السلطات المصرية عن ممر خفي في هرم "خوفو" في الجيزة قرب القاهرة، بطول 9 أمتار وعرض يزيد عن مترين، بنتيجة مشروع بحثي دولي مستمر منذ 7 سنوات.

واكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسى خلال مؤتمر صحافي من أمام الهرم الأكبر انه "تم الكشف عن ممر جملوني (تصميم هندسي مضلّع أشبه بالجزء الأعلى من المثلث) بالوجه الشمالي لهرم الملك خوفو الأكبر، يبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه حوالي 2.10 متر".

ورد وزير الآثار المصري الأسبق زاهي حواس، على ادعاءات ازداد التداول بها أخيرا تشكك في أن يكون المصريون القدماء هم البناة الحقيقيون لأهرام الجيزة، قائلا: "أود أن أحضر حجرا من الهرم الأكبر وأضعه في فم أي إنسان يقول إن هذا الهرم بناه الفضائيون أو أي حضارة غير معروفة. هذا الهرم بناه المصريون القدماء"، مشيرا إلى وجود وثائق من أوراق البردي تؤكد ذلك.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل