إحباط عملية تهريب أكثر من 100 قطعة أثرية في العراق

السبت 11 آذار , 2023 10:24 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلنت هيئة النزاهة في العراق، عن إحباط عملية تهريب أكثر من 100 قطعة أثرية من أحد المواقع الأثرية بمحافظة واسط جنوبي العراق وأعتقال أحد المهربين.


وقالت الهيئة، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" مكتب تحقيق الهيئة في محافظة واسط تلقى عبر أحد منافذ الإبلاغ الخاصة به معلومات تتضمن قيام بعض المتجاوزين على أحد المواقع الأثرية الواقعة بين منطقتي النعمانية والأحرار في المحافظة، باستخراج الآثار وبيعها عن طريق شبكة تهريب داخل المحافظة، دون اتخاذ أي إجراء قانوني بحقهم".


وأضافت أن "مكتب تحقيق الهيئة في محافظة واسط شكل فريقا للتحري والتقصي عن المعلومات الواردة والانتقال إلى دائرة الآثار"، مشيرة إلى أن "الموقع غير مسيج وغير مصان، فيما تم عرض نتائج التحريات على المحكمة المختصة التي قررت بدورها فتح قضية والتحقيق فيها وفق المادة 40 أولا من قانون الآثار والتراث رقم 55 لسنة 2002".


وأشار البيان إلى أن فريق مكتب تحقيق النزاهة تمكن من ضبط أحد المتهمين في عملية تهريب القطع الأثرية بعد الانتقال بصحبة مدير دائرة آثار واسط إلى الموقع والتنسيق مع جهات إنفاذ القانون في المحافظة، كما أسفرت العملية عن ضبط 104 قطع أثرية مختلفة الأشكال والأحجام.


ووفقا لإحصائيات وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، فإن العراق تمكن خلال السنوات القليلة الماضية من أستعادة نحو 18 ألف قطعة أثرية مهربة إلى الخارج، تم استعادة معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية، فيما لاتزال حوالي 15 ألف قطعة أثرية مفقودة.


وجدير بالذكر أن المتاحف والمواقع الأثرية العراقية قد تعرضت بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد في عام 2003 إلى عمليات سرقة وتهريب أدت إلى فقدان الآف القطع الأثرية التي تمثل مراحل مختلفة من تاريخ البلاد.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل