قادة الأمن "الإسرائيلي" يقدمون لنتنياهو تقدير موقف مقلق

الجمعة 24 آذار , 2023 11:30 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قدم قادة الأمن الإسرائيلي أمس تقدير موقف مقلق لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو والذي يتعلق بتداعيات مواصلة إقرار سلسلة من القوانين الرامية لإقصاء القضاء عن الحياة السياسية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن نتنياهو التقى أمس مع قائد الأركان هرتسي هليفي، الذي حذره من مخاوف حقيقية من تفكك الجيش في أعقاب القوانين المذكورة في أعقاب ظاهرة عصيان الأوامر في صفوف قوات الاحتياط، وهي ظاهرة إ

في حين، نقل وزير الجيش يوآف جالانت صورة قاتمة عن الوضع لنتنياهو خلال اللقاء الذي جمع الاثنين أمس، وهو لقاء جاء بعد تهديد جالانت بعقد مؤتمر صحافي والإعلان فيه عن دعمه للتظاهرات المناهضة للتغييرات القضائية، حيث تراجع في اللحظة الأخيرة بضغط من نتنياهو وبعد أن وعده الأخير بأن يتطرق في تصريح له إلى إمكانية تغيير الموقف من القوانين.

وأوضح جالانت لنتنياهو أن الوضع داخل الجيش معقد جداً في أعقاب التغييرات القضائية وأن هنالك خشية حقيقية من انتشار ظاهرة عصيان الأوامر، بعد امتناع مئات الجنود الاحتياط من سلاح الجو عن المثول للتدريبات وغيرهم من فرق الاحتياط التي ترفض تنفيذ الأوامر قبل التراجع عن القوانين التي ترى فيها نهاية للديمقراطية.

كما التقى رئيس الشاباك رونين بار مع نتنياهو وقدم له تقارير مقلقة حول تهديد حياة وزراء وأعضاء كنيست، بالإضافة لمخاوف من تدهور الأوضاع إلى صراع داخلي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل