الذهب يحوم قرب أدنى مستوى في أسبوع مع صعود الدولار

الخميس 07 أيلول , 2023 12:32 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

ما زالت أسعار الذهب تشهد تقلّبات ملحوظة وتفاوتاً بين سعري العقود الآجلة والفورية، حيث تحوم الأسعار قرب أدنى مستوى لها في أسبوع خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس.

يأتي ذلك بعد خسائر لخمس جلسات متتالية مع بقاء الدولار فوق أعلى مستوياته التي سجّلها في منتصف آذار/مارس، عقب بيانات أظهرت أنّ قطاع الخدمات الأميركي ارتفع بشكلٍ غير متوقّع في آب/أغسطس.

ووصل الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 16  آذار/مارس، وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد صدور بيانات أقوى من المتوقّع لقطاع الخدمات الأميركي أمس الأربعاء أشارت إلى استمرار الضغوط التضخمية، وهو ما أثّر على الذهب المسعّر بالعملة الأميركية.

وقال المدير التنفيذي لبنك أو.سي.بي.سي، كريستوفر وونج، إنّه "بينما انتهى مجلس الاحتياطي الاتحادي من التشديد النقدي للدورة الحالية، فإنّ التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة في 2024 ما زالت غير واضحة إلى حدٍ كبير".

وأضاف: "قد يستمر انخفاض الذهب حتى يتضح نهج الاحتياطي الاتحادي في التيسير النقدي".

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية إلى رفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدرّ عائداً.

وأظهر تقرير لمجلس الاحتياطي الاتحادي أمس الأربعاء أن نمو الاقتصاد الأميركي كان متواضعاً وسط تباطؤ سوق العمل وضغوط التضخم في تموز/يوليو وآب/أغسطس.

ويتوقّع صنّاع السياسات استمرار تباطؤ النمو في الصين أكبر مستهلك للذهب في العالم، ويرون أن تحوّلها من اقتصاد قائم على البنية التحتية والاستثمار إلى اقتصاد يعتمد على الاستهلاك هو أمر "صعب".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 23.09 دولاراً للأوقية. بينما ارتفع البلاتين 0.1% إلى 909.73 دولارات وهبط البلاديوم 1.2% إلى 1200.55 دولار.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل