رغم العقوبات.. إيران مكتفية بنسبة 97% في انتاج الدواء

السبت 30 أيلول , 2023 01:42 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلن وزير الصحة الإيراني، بهرام عين اللهي، أنّ 97 بالمئة من الأدوية و40 بالمئة من المعدات الطبية، يتم إنتاجها في داخل إيران، معرباً عن استعداد بلاده للتعاون مع الدول الجارة في هذا المجال.

وفي كلمة له خلال افتتاح اجتماع وزراء صحة الدول الخمسة (G5) في طهران، اليوم السبت، تحدث عين اللهي عن التعاون الموجود بين الدول الأعضاء في هذه المجموعة حالياً في مجالات العلاج والتعليم والتمريض وطب الاسنان، قائلاً إنّ الاجتماع المنعقد الآن يناقش المشاكل المطروحة في مجال الأدوية والمعدات الطبية.

وأشار وزير الصحة الإيراني إلى الانجازات العديدة التي حققتها إيران في مجال الأدوية والمعدات الطبية، رغم العقوبات الأميركية والغربية  على بلاده طوال الـ44 عاماً الماضية، داعياً إلى المزيد من التعاون بين الدول الصديقة والجارة.

وأشار إلى التعاون بين الدول الأعضاء خلال فترة جائحة "كورونا"، لافتاً إلى أنّ هذا التعاون "أثبت نجاعة استمراره لمواجهة هذه الجائحة"، وأنّ المجموعة هي في مقدمة هذا التعاون، و"من الضروري الاستفادة من تجارب بعضها البعض في إنتاج وتوزيع الدواء. وكذلك مجال وضع القوانين والمقررات".

وأوضح عين اللهي أنه "لا توجد أية عوائق الآن أمام إنتاج الأدوية بتكنولوجيات متقدمة ومتطورة في داخل منطقتنا".

ولفت إلى أنّ الدول الأعضاء تتجه إلى تعزيز التعاون المشترك من خلال سوق نشط وجديد في مجال الأدوية والمعدات الطبية لتأمين الحاجات المتبادلة.

كما أعلن وزير الصحة الإيراني أنه سيزور القاهرة الأسبوع المقبل، وسيلتقي وزراء الصحة للدول الصديقة في المجموعة وسيتحاور معهم.

ويذكر أنّ مجموعة (G5) تتألف من إيران وأفغانستان وباكستان وطاجيكستان والعراق ، ويعقد اجتماعها الحالي في طهران تحت عنوان" دبلوماسية السلامة"، وذلك لتبادل وجهات النظر بشأن الأدوية والمعدات الطبية.

وتستمر فعالیات هذا الاجتماع من 28 أیلول/سبتمبر إلی 1 تشرین الأول /أکتوبر 2023 في طهران.

وفي اليوم الأول من الاجتماع، زارت وفود الدول الأعضاء في مجموعة الخمس المعرض الدولي الثامن "إيران فارما" (الأدوية والصناعات المرتبطة بها).

وقد حضر حفل الافتتاح اليوم السبت، إضافةً إلى وزير الصحة الإيراني وعدد من مسؤولي الوزارة، ممثل منظمة الصحة العالمية في إيران جعفر حسين، وسفراء وممثلي الدول الأعضاء، وخبراء مجموعة (G5) وممثلون عن المنظمات الدولية المقيمة في إيران.

يُشار إلى أنه في العام 2020 وأثناء جائجة كورونا، صدّرت إيران 4 ملايين جرعة من لقاحات كورونا. كما قامت بإنتاج دواءٍ للالتهاب الرئوي الناتج عن الفيروس.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل