قبل الموعد المحدد.. حجم التجارة بين موسكو وبكين يرتفع إلى 200 مليار دولار

الأربعاء 20 كانون الأول , 2023 10:00 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا والصين تمكنتا من رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 200 مليار دولار قبل الموعد المحدد.

وقال شي خلال محادثات مع رئيس الحكومة الروسية، ميخائيل ميشوستين، في بكين، إنه "بحلول نهاية العام الجاري، سيصل حجم التجارة بين موسكو وبكين إلى 218.28 مليار دولار".

وأضاف: "المهمة التي حددناها قبل خمس سنوات بيني وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرفع حجم التجارة الثنائية إلى 200 مليار دولار تمّ إنجازها قبل الموعد المحدد، وهذا يعكس الديناميكية الإيجابية للتعاون بين البلدين".

وأشار إلى أنّ العلاقات بين روسيا والصين "وضعت أساساً قوياً للتعاون" بينهما في كافة المجالات.

من جانبه، أكد ميشوستين، أنّ "التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يغلب على التحديات الصعبة التي شهدها البلدان خلال عام 2023".

هذا ويجري ميشوستين زيارة عمل إلى الصين منذ يوم أمس الثلاثاء، التقى خلالها عدداً من كبار المسؤولين الصينيين لمناقشة التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات.

وكان قادة روسيا والصين قد حددوا في وقت سابق هدف مضاعفة حجم التجارة بين البلدين، ليصل من 100 مليار دولار سنوياً في عام 2018 إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2024.

وفي آذار/مارس الماضي، قال السفير الصيني لدى روسيا، تشانغ هانهوي، إنّ حجم التجارة الروسية الصينية في عام 2022 تجاوز 190 مليار دولار، وسجل بذلك مستوىً قياسياً.

وكانت بيانات إدارة الجمارك الصينية أفادت مطلع العام الجاري، بأنّ حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين ارتفع، في عام 2022، بنسبة 29.3%، وبلغ مستوى قياسياً عند 190.271 مليار دولار.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أنّ الصين ستدعم روسيا في تعزيز مكانتها، كقوةٍ كبيرة في الساحة الدولية.

وفي أواخر نيسان/أبريل الماضي، أعلنت روسيا أنّ أكثر من 70% من تسوياتها التجارية مع الصين تتم بالعملات الوطنية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل