حيلة لتحسين طعم القهوة تعرفوا عليها

الجمعة 29 كانون الأول , 2023 01:25 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

كشف باحثون في جامعة أوريغون بالولايات المتحدة في دراسة جديدة، أن إضافة القليل من الماء إلى حبوب القهوة قبل طحنها، يمكن أن يحدث فرقًا واضحًا في طعمها وجودتها، وذلك بحسب التقرير الذي نشرته شبكة “CNN” الأميركية.

ما هو تأثير هذه الخطوة؟

عندما يتم طحن القهوة مع قليل من المياه، فإن ذلك يخفف من الكهرباء الساكنة الناجمة عن عملية الطحن، مما يؤدي إلى نكهة أفضل وطعم ألذ وذلك بحسب الباحث المشارك في الدراسة كريستوفر هندون. وتابع:” أن إضافة الكميات القليلة من الماء يمكن أن يساعد على إبطال أو إيقاف الشحنات الكهربائية الساكنة”. مضيفًا إلى ” الماء قد تغير درجة الحرارة داخل المطحنة مما يقلل من آثار الاحتكاك بين حبوب البن”.

وأكد هندون أن إضافة الماء خلال عملية الطحن يمكن أن يمنع تكون تكتلات، مما يؤدي إلى الحصول على كميات أكبر من القهوة. وأضاف:” أنصح من يطحن القهوة في المنزل أن يبدأ التجربة بقطرة ماء واحدة قبل أن يزيدها بشكل تدريجي”، وذلك بغية الوصول إلى أفضل نكهة.

هل تختلف كمية الماء ؟

في تعليق على الدراسة، قال الخبير في القهوة، لانس هندريكس، للحصول على أدلة قاطعة أكثر ينبغي إجراء المزيد من الاختبارات مع نماذج مختلفة من المطاحن”، لافتًا إلى أن اختباراته الخاصة التي قام بها بشأن إضافة قطرات إلى عمليات الطحن، أعطت “فوائد معقولة”. متابعًا : “وجدت أن كمية المياه اللازمة لتحقيق الفوائد المزعومة تختلف بشكل كبير من مطحنة إلى أخرى”.

زيادة الإنتاجية:

بحسب الدراسة فإن الكمية المضافة من الماء ممكن أن تكون بناء على عدة عوامل، مثل نوع التحميص ومدى خشونة أو نعومة الطحن، مؤكدة عدم وجود قاعدة واحدة تناسب أذواق الجميع. وأكدت الدراسة أن إضافة الماء يزيد من الإنتاجية بنسبة 10 %.

يضيف صانعي القهوة في المطاعم والمقاهي قطرات من الماء مع حبوب البن لمنع انتشار غبارها وخروجه من المطحنة، لكن بحسب الدارسة فذلك يحسن من طعم القهوة أيضاً.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل