لبنان الرسمي .. أبلغنا الموفدين أن التهدئة في لبنان مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة

السبت 13 كانون الثاني , 2024 10:13 توقيت بيروت مقالات مختارة

مقالات مختارة

بين إقرار وإرجاء بنودٍ وردّ أخرى إلى مجلس النواب، انهى مجلس الوزراء برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي في السراي الحكومي جلسته الأولى لهذا العام والتي كان على جدول أعمالها أربعةٌ وثلاثون بنداً.

أما البارز فيها كان كلام ميقاتي الذي دعا إلى وقف إطلاق نار متزامن بين لبنان وغزة وفق ما نقل عنه وزير الإعلام زياد مكاري، حيث لفت الى ان "الوضع الحالي هو أفضل مما كان عليه قبل شهرين لناحية بدء تفهم وجهة النظر اللبنانية التي أبلغتها أيضًا الى الموفد الأميركي عاموس هوكشتاين، ومفادها أن هناك قرارات دولية صادرة منذ العام 1949 وصولا الى القرار 1701، وكل هذه القرارات الدولية لم تنفذ "إسرائيل" أيا منها، في حين أننا نؤكد باستمرار أننا تحت الشرعية الدولية وبياننا الوزاري أكد احترام كل القرارات الدولية. 

ورأى ميقاتي أن "الحديث عن تهدئة في لبنان فقط هو أمر غير منطقي، وانطلاقًا من عروبتنا ومبادئنا، نطالب بأن يصار في أسرع وقت ممكن إلى وقف إطلاق النار في غزة، بالتوازي مع  وقف إطلاق نار جدي في لبنان".

وإذ ردت حكومة تصريف الأعمل ثلاثة قوانين صدرت عن مجلس النواب تتعلق بالايجارات غير السكنية، ومطالب الهيئة التعليمية بالمدارس الخاصة والمساعدة المالية لصندوق التعويضات، أقرّ المجلس معظم بنود جدول الأعمال فيما أرجأ البت بالبند المتعلق بزراعة القنب الهندي والآخر المتعلق بعرض المزايدة في البلوكين 8 و 10.

هذا واعترض وزيرا الصناعة والزراعة على إرجاء البت ببند زراعة القنب الهندي على اعتبار أنه أشبع درساً منذ ثلاثة سنوات وسبعة أشهر، وأن مردوده يغني لبنان عن الاقتراض من صندوق النقد الدولي كما أنه مهم في صناعة الأدوية والألياف وغيرها.

 

إذاعة النور

 

 إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الثبات وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل