إعلام العدو : حزب الله يهاجم بوتيرة يومية ثابتة كل مواقعنا من الناقورة إلى حرمون

الأربعاء 28 شباط , 2024 11:11 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أحصت وسائل إعلام العدو، اليوم الأربعاء، الخسائر التي ألحقها حزب الله في المستوطنات والمواقع العسكرية الإسرائيلية، متحدثة عن المُعطيات الميدانية منذ بداية الحرب. 

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن الباحث في الحروب الإسرائيلي، أور فيالكوف، قوله إنّ حزب الله أطلق "ما يقرب من 1000 صاروخ مضاد للدروع على إسرائيل".

وأضاف فيالكوف أنّ "حزب الله ضرب مواقع عسكرية على طول الحدود، من رأس الناقورة إلى حرمون"، مشيراً إلى أنّ "إطلاق النار شمل جميع المواقع الأمامية للجيش الإسرائيلي تقريباً باستخدام ترسانة كاملة من الصواريخ المضادة للدروع".

ولفت في هذا السياق، إلى أنّ "ما بدأ ببضع ضربات كل عدة أيام، تحوّل إلى إطلاق نار يومي ثابت على مواقع عسكرية". 

ومن أبرز المواقع التي استهدفها الحزب، بحسب فيالكوف، هي مقر قيادة "اللواء 769"، وقاعدة "يوآف" الواقعين في هضبة الجولان، بالإضافة إلى معسكر نفح التابع للواء الجولان، وأيضاً قاعدة ميرون للمراقبة الجوية في "كريات شمونة"، ومقر قيادة المنطقة الشمالية في صفد، إلى جانب عدد كبير من المواقع الإسرائيلية. 

وذكّر الباحث الإسرائيلي بأنّ الحزب أطلق، بعد اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في بيروت، وابلاً من صواريخ "كورنيت EM" المضادة للدروع على قاعدة "ميرون" الجوية "وحدة المراقبة الجوية 506"، حيث "حقق بعضها إصابات دقيقة لقباب الحماية لنظام المراقبة الجوية، ما ألحق الضرر بقدرات الكشف في قاعدة المراقبة الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي". 

وفي إطار تصاعد عمليات حزب الله عند الحدود، أشار فيالكوف إلى أنّ الحزب هاجم بعض المواقع الأمامية بصاروخ "ألماس" المضاد للدروع، مبيّناً أنّه صاروخ "مزود بباحث كهروضوئي ينقل الصورة من الكاميرا في الجزء العلوي من الصاروخ إلى المشغّل، مما يسمح للمشغل باختيار هدف دون اتصال مباشر بالعين معه". 

وعقّب الباحث على هذه المعطيات قائلاً إنّها "تُظهر أنّ حزب الله سيُطلق آلاف الصواريخ المضادة للدروع وعشرات الآلاف من القذائف على الشمال والوسط في أي حرب مقبلة، الأمر الذي سيشل الحياة ويضر بقدرة الجيش". 

ورأى فيالكوف أنّ "الجيش الإسرائيلي ليس لديه حل للهجمات المضادة للدروع كما يبدو، ويعتمد مقاربة احتواء الوضع". 

تصعيد تدريجي

في هذا السياق، صرّح مراسل "القناة الـ 12" في الشمال بأنّ حزب الله "يخلق واقعاً جديداً في الشمال، ويغير في أسلوب عمله"، وذلك يتمثّل بإطلاق "صليات صاروخية مكثفة ومركزة نحو منطقة محددة".  

بدوره، قال المراسل العسكري في "القناة الـ 14" إنّ "هناك ارتقاءاً تدريجياً في مستوى التصعيد وإطلاق النار من جانب حزب الله، بحيث أصبحنا نراه يطلق صليات صواريخ ثقيلة بعدما كان يطلق صواريخ على نحو دقيق ومحدد"، واصفاً ذلك بـ "الأمر الخطر". 

في المقابل، أكّد قائدٌ في "سلاح ضد الدروع" في المقاومة الإسلامية - حزب الله للميادين، أنّ المقاومة "تكيّفت مع أي متغيّر يمكن أن يلجأ إليه العدو من خلال معرفتها الكبيرة بالأرض"، مؤكداً أنّ "ما شاهده العدو لم يتجاوز الـ5% من مستوى قدرات الحزب".

وشدّد القائد على أنّ "العدو سيرى أضعاف ما يراه في الوضع الحالي في المعركة القادمة إن حصلت"، متوعّداً الاحتلال أيضاً بأنّه "سيقع في غابة من الصواريخ المضادة للدروع"، ومؤكداً أنّه "لن يستطيع إخراج جندي من الميدان في ما لو قرر الدخول إلى أرضنا".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل