عشرات الشهداء في مجازر "إسرائيلية" جديدة.. والمجاعة في غزة إلى"مستويات قاتلة"

السبت 09 آذار , 2024 09:50 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

ارتكب الاحتلال "الإسرائيلي" ، اليوم السبت، عدّة مجازر وحشية بحق المدنيين الفلسطينيين الآمنين في مناطق متفرقة من قطاع غزة، ارتقى عشرات الشهداء، وخصوصاً في مخيم النصيرات وسط القطاع، وفي خان يونس جنوبيه، وفي شارع الجلاء وسط مدينة غزة.

وفي إثرٍ قصفٍ إسرائيلي لمنازل المدنيين الآمنين، وقعت مجزرة جديدة بحق العائلات الفلسطينية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزّة، ارتقى من جرائها أكثر من 13 شهيداً، بينهم أطفال. 

وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني انتشال طواقمه 3 أطفال من بين ركام المنازل التي دمّرتها الغارات الإسرائيلية في منطقة الحساينة في مخيم النصيرات. 

وتعرضت منطقة المفتي ومحيط شركة الكهرباء شمالي المخيم نفسه لقصف مدفعي إسرائيلي.

ووسط القطاع أيضاً، أفاد مراسل الميادين في غزة بارتقاء 5 شهداء، بالإضافة إلى حصيلة أولية من عشرات المفقودين في إثر قصفٍ إسرائيلي استهدف منزلين في مدينة دير البلح.

وشنّ الاحتلال سلسلة استهدافات على مناطق متفرقة من القطاع أدت إلى ارتقاء مزيد من الشهداء، إذ انتشل جثمان شهيد وعدد من الجرحى من جراء قصف إسرائيلي على منزلٍ في منطقة القرعان، غربي دير البلح وسط القطاع. 

وارتقى شهيدان، كما أصيب آخرون، في قصف الاحتلال منزلاً في مخيم الشاطئ شمالي غربي مدينة غزة. وأعلنت طواقم الدفاع المدني تمكنها من انتشال 9 شهداء، من بينهم أطفال، بالإضافة إلى عدد من الجرحى، من تحت ركام منزل قصفه الاحتلال فجراً في شارع الجلاء في مدينة غزة. 

وفي جنوبي القطاع، ارتقى 3 شهداء في قصفٍ استهدف منطقة القرارة شرقي مدينة خان يونس، كما ارتقى 3 شهداء آخرين في استهداف الاحتلال مجموعةً من الفلسطينيين في شارع 5 غربي المدينة، حيث انتشلت أيضاً جثامين 10 شهداء من تحت أنقاض منازل مدمرة.

وأكد مراسل الميادين ارتقاء عدد من الشهداء في قصف إسرائيلي لمجموعة من المواطنين ببلدة عبسان الكبيرة شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، ونسف "الجيش" الإسرائيلي أبراجاً سكنية في مدينة حمد شمالي خان يونس، في قصفٍ مكثّف، بالإضافة إلى مربعٍ سكني في محيط منتزه حي الأمل غربي المدينة، لتعلن الطواقم الطبية في المستشفى الأوروبي وصول 8 شهداء إلى المستشفى الموجود جنوبي شرقي خان يونس، منذ ساعات فجر اليوم. 

وتعرّضت زوارق الصيادين الفلسطينيين عند السواحل لاستهداف إسرائيلي في رفح جنوبي القطاع. 

وعلى صعيد الأزمة الإنسانية المتفاقمة نتيجة العدوان والحصار الإسرائيليين، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة ارتقاء طفلة، عمرها شهران، في مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع، بسبب سوء التغذية ونقص الرعاية الصحية. 

وأدى الجفاف وسوء التغذية إلى ارتقاء شابة فلسطينية تبلغ من العمر 20 عاماً في مجمع الشفاء الطبي، وبذلك ترتفع حصيلة شهداء  سوء التغذية والجفاف إلى 25 شهيداً. 

وأشار القدرة إلى أنّ الحصيلة المعلنة لشهداء سوء التغذية والجفاف تعكس ما يصل إلى المستشفيات فقط، مضيفاً أن "تزايد الأعداد مقلق، ويؤكد أن المجاعة شمالي غزة وصلت إلى مستويات قاتلة". 

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أنّ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي، الذي دخل شهره السادس، بلغ نحو 110 آلاف من شهداء وجرحى ومفقودين، مضيفاً أنّ 90% من أهل القطاع باتوا نازحين بفعل العدوان. 

وقبل الاستهدافات السابقة، كانت وزارة الصحة أعلنت آخر الأرقام لديها بشأن عدد شهداء العدوان، والذي بلغ 30960 شهيداً، بالإضافة إلى 72524 جريحاً منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل