غازي حمد: الاحتلال غير معني بوقف إطلاق النار أو الانسحاب من قطاع غزة

الثلاثاء 12 آذار , 2024 11:12 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكّد عضو المكتب السياسي في حركة حماس، غازي حمد، أنّ المفاوضات تتعثر وتتجدد وفق المرحلة، مُشدّداً على أنّ "الكرة الآن هي في الملعب الإسرائيلي" .

وقال  غازي حمد للميادين، إنّ الاحتلال الإسرائيلي "يسبح في تيار استمرار الحرب، ولا يريد وقف إطلاق النار"، مؤكّداً أنّ "إسرائيل" ليست معنية بوقف إطلاق النار ولا حتى بالانسحاب من قطاع غزة.

ولفت حمد خلال حديثه للميادين، إلى أنّ ما يصل للمقاومة من أكثر من قناة اتصال، هو أنّ "إسرائيل تريد إطلاق سراح الأسرى مع استمرار الحرب"، مشدّداً على أنّ "هذا ما لن نقبل به".

وأضاف حمد أنّ الكرة الآن هي في الملعب الإسرائيلي وليست في ملعب حركة حماس، وأنّ  الأخيرة كان موقفها إيجابي ومتقدم "لكنها لن تقبل بتحقيق اتفاق بأيّ ثمن".

وتابع "المفاوضات تتعثر وتتجدد وفق المرحلة، لكننا منفتحون بشكلٍ دائم ولا نغلق الباب"، كاشفاً عن حصول اجتماعٍ مؤخراً مع الفصائل الفلسطينية، حيث جرى إطلاعهم خلاله على تفاصيل الميدان والمفاوضات، كما تم الاستماع لآرائهم.

وقال إنّ المقاومة تمتلك الكثير من الأوراق، مشدّداً على أنّ العدو لن يستطيع بالمجازر أنّ يفرض ما يريد، وأنّ الصمود الوطني سيكون سداً منيعاً أمام محاولة "إسرائيل" إعادة احتلال غزة.

كذلك، أشار إلى "وجود أطرافٍ تحاول فرض واقع جديد لا يتوافق مع المصلحة الفلسطينية"، مؤكّداً أنّ أميركا و"إسرائيل" لن يحققا أهدافهما، وأنّ "إسرائيل" لم تستطع تحقيق إنجاز واحد، كما شدّد على أنّه "لن يرفع أحد من المقاومة الراية البيضاء".

وبيّن أنّ "إسرائيل" تقوم بدعاية تروج أنّ "جيش" الاحتلال قام باغتيال قادة في المقاومة، واصفاً هذه الدعاية بأنّها "خداع ذاتي عن تحقيق إنجازات".

حمد: أميركا مقتنعة أنّ "إسرائيل" فاشلة سياسياً وأمنياً 

وأضاف عضو المكتب السياسي لحركة حماس في حديثه للميادين أنّ المجتمع الدولي أصبح مقتنعاً أنّ "إسرائيل" هي التي تعرقل الوصول إلى اتفاق، لافتاً إلى أنّ هذا ما تقوله الكثير من الدول.

كذلك، قال حمد إنّ هناك الكثير من الشواهد على أن هناك قناعة أميركية أنّ "إسرائيل" أصبحت فاشلة سياسياً وأمنياً وباتت عبئاً.

وتحدث عن وجود انعطافة في الموقف الدولي في مسألة دعم تحرر فلسطين، لافتاً إلى أنّه من المتوقع أن تكون هناك تغيرات كبيرة على مستوى المنطقة، وأنّ "طوفان الأقصى" أثّر على السياسة الدولية.

وبعد فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ "جيش" الاحتلال طلب توسيع التفاوض وإبداء مرونة أكثر في مفاوضات تبادل الأسرى، خلال جلسة مع المستويين السياسي والأمني. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل