في رسالة إلى غوتيريش.. أمير عبداللهيان يؤكد ضرورة اتخاذ إجراءات فعّالة ضد "إسرائيل"

الأربعاء 13 آذار , 2024 10:30 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنّ استمرار الإبادة الجماعية في غزة والجرائم في الضفة الغربية إضافة إلى حرب التجويع التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي يدق ناقوس الخطر لكارثة غير مسبوقة في هذا القرن. 

وقال "نشهد عجز مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن وقف الحرب ضد قطاع غزة والضفة الغربية بسبب العرقلة الواضحة والمتعمدة للولايات المتحدة عن أي إجراء فعال من قبل هذا المجلس من خلال اللجوء إلى حق النقض". 

ودعا، في رسالته، إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ووزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إلى أن يتخذ المجتمع الدولي إجراءات جدية لدعم الشعب الفلسطيني، والوقف الفوري للعدوان والخروج من الوضع المتردي الحالي. 

وبشأن الأوضاع في غزّة، أوضح أمير عبد اللهيان أن أحد الأهداف الخطيرة للحرب هو الحصار الكامل لقطاع غزة ومنع إرسال المساعدات الإنسانية، ممّا يخلق الظروف الملائمة للانهيار الاجتماعي والمدني، ويدمّر كافة معالم الحياة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، مشيراً إلى أنّ هذا النهج يثبت أن الاحتلال يتعمد سياسة التدمير الكامل لـ "الأمة والهوية الفلسطينية".

وشدّد على إدانة بلاده لمخطط الاحتلال عزل شمالي القطاع عن جنوبيّه والهجرة القسرية، وإدانة التخطيط لهجمات في رفح ومنع وصول وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة إلى كافة أهالي غزة. 

وحمّل أمير عبد اللهيان مسؤولية وقوع هذه الكارثة على عاتق المجتمع الدولي والمنظمات الدولية، ولا سيما منظمة العفو الدولية، داعياً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى "منع وقوع هذه الكارثة الإنسانية مرة أخرى من خلال اللجوء إلى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة وغيرها من الآليات المتوخاة". 

ويدخل العدوان الإسرائيلي على غزّة يوم الـ 159، مع استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، في سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة فجراً. 

وأدى العدوان إلى ارتقاء أكثر من 31184 فلسطينياً وإصابة أكثر من 72889 آخرين منذ 7 أكتوبر 2023، في حصيلة غير نهائية تحدّثها وزارة الصحة الفلسطينية في غزّة يومياً. 

وأشارت الوزارة في بيانٍ مقتضب أمس إلى ارتفاع حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف إلى 27 شهيداً، في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي المشدّد على القطاع، ولا سيّما مع بدء شهر رمضان. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل