عائلات الأسرى "الإسرائيليين" لنتنياهو: إذا لم نتحرك لإزاحتك.. فلن نتمكن من إعادتهم

السبت 30 آذار , 2024 08:51 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

تصاعدت انتقادات عائلات الأسرى "الإسرائيليين" لدى المقاومة الفلسطينية في غزّة ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي بعد أكثر من 5 أشهر من فشلها في إعادتهم، وفي إبرام صفقة تبادل. 

وتوجّهت عائلات الأسرى الإسرائيليين، في بيان ألقته والدة أحد الأسرى الإسرائيليين (ماتان تسينغوكر)، لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، بالقول: "أنت العقبة أمام الصفقة، وتقف بيننا وبين إعادة أبنائنا". 

وأضافت، في تصريحات نقلها موقع "القناة 12" الإسرائيلية، أنّه إذا لم نتحرك لإزاحة نتنياهو من السلطة، فلن نتمكن من إعادة الأسرى. 

وكشفت أنّ عائلات الأسرى سيبدأون مرحلة جديدة تهدف إلى استبدال نتنياهو في الحكم، مؤكدةً أنّ العائلات ستتظاهر مطالبةً بإقالته. 

من جهتها، أكدت إحدى العائلات الأسرى أنّ بقاء الأسرى لنحو 6 أشهر في غزّة هو فشل إسرائيلي تام ومتعمّد، وذلك في تصريح "للقناة 12" الإسرائيلية. 

 وتابعت أنّ "نتنياهو يحبط صفقة التبادل مراراً وتكراراً"، مشددةً على أنّ رئيس حكومة الاحتلال يتّبع مصالحه الشخصية في هذا الملف. 

وانطلقت تظاهرة حاشدة في "تل أبيب" لعائلات الأسرى قرب وزارة الأمن الإسرائيلية، واندلعت خلالها اشتباكات بين المتظاهرين وشرطة الاحتلال.  

وقيّد خلال التظاهرة مستوطنون أنفسهم للمطالبة بعقد صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية، وفق ما أفادت به وسائل إعلام إسرائيلية. 

وقبل يومين، عارض نتنياهو مقترحاً قدمه رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، "الموساد"، ديفيد برنياع لإتمام صفقة تبادل كان مفاده أنّه في حال أبدت إسرائيل مرونةً بشأن عودة الفلسطينيين إلى شمالي قطاع غزة فبالإمكان عقد صفقة"، حسب ما نقل الإعلام الإسرائيلي. 

وأضاف الإعلام الإسرائيلي أنّه كان من المفترض أن يجتمع نتنياهو اليوم بـأعضاء "الكابينت" من أحل البحث في هذا الملف، لكنّه سارع إلى إصدار بيان في مستهلّ اجتماعه بأهالي الجنود الأسرى، وقال فيه: "أنا أدير المفاوضات وحدي".

ومنذ بداية الحرب على غزة، تواصل عائلات الأسرى الإسرائيليين التظاهر مطالبةً بعودة أبنائها وإتمام صفقة تبادل وعدم إهمال الحكومة لهذا الملف. 

والأسبوع الماضي، تظاهرت عائلات الأسرى الإسرائيليين، وطالبوا بحلّ حكومة نتنياهو، وحاولوا اقتحام أسوار "الكنيست" الذي استدعى حرسه لمنعهم. 

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ المتظاهرين قطعوا طريق "بيغن" المحاذي لمبنى "وزارة الأمن" الإسرائيلية في "تل أبيب"، وهم يقولون إنه "بعد 166 يوماً وليلة المختطفون في جهنم".

وقام عشرات الناشطين من حركة "تغيير الاتجاه" المناهضين لحكومة الاحتلال بالاحتجاج خارج "الكنيست"، وربطوا أنفسهم بالسيارات، وسدّوا المداخل إلى "الكنيست"، كما دعوا إلى تحديد موعد للانتخابات المبكرة. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل