نتنياهو يتحالف مع حزب متطرف لكسب الانتخابات القادمة

الخميس 21 شباط , 2019 09:56 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين


أقام رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، تحالفاً انتخابياً مع حزب يميني صهيوني متطرف، من شأنه أن يمنح أتباع الحاخام مائير كاهانا دوراً أكبر في السياسات الصهيونية.

ويأتي الاتفاق الذي أعلنه حزب الليكود وحزب البيت اليهودي المتطرف في ظل انتخابات برلمانية قريبة بداية نيسان المقبل، ويهدف إلى تقوية ائتلاف يمني بعيد الانتخابات.

وتوقعت استطلاعات رأي أن يفوز حزب اليكود بمعظم المقاعد البرلمانية، مما يؤهله لتشكيل ائتلاف حاكم من الأحزاب اليمينية والدينية مماثل للذي يرأسه نتنياهو حالياً.

فيما أن الاستطلاعات أظهرت أيضاً احتمال حدوث غير ذلك، إذا تحالف اثنان من أبرز خصوم نتنياهو السياسيين، وهما بيني جانتس رئيس الأركان السابق بالجيش الصهيوني ويائير لابيد وزير المالية السابق، اللذان ينتميان لتيار الوسط.

ولضرب تلك الشراكة المحتملة، وافق نتنياهو على منح مقعدين وزاريين لحزب "البيت اليهودي" إن قبل بالاندماج مع حزب "القوة اليهودية"، الذي يصور قادته أنفسهم بأنهم أحفاد كاهانا.

وكاهانا حاخام مولود في الولايات المتحدة، وكان عضواً في الكنيست الصهيوني في الثمانينات لفترة واحدة بصفته رئيساً لحزب "كاخ" الذي أيد تهجير الفلسطينيين إلى دول عربية مجاورة ودعا لحظر الزواج بين اليهود وعرب الـ 48


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل