بعد 175 عاماً.. واشنطن تغلق قنصليتها بالقدس وتُحولها مقراً لإقامة فريدمان

الخميس 21 شباط , 2019 11:57 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين


بعد اسبوعين وتحديداً في الرابع من آذار المقبل، ستغلق القنصلية الأميركية العامة في القدس المحتلة أبوابها نهائيا، منهية بذلك تراثاً طويلا من التعامل المباشر مع المواطنين الفلسطينيين دام أكثر من 175 عاما، حين تم افتتاحها عام 1844.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأميركية روبرت بالادينو الذي أكد عملية الإغلاق الوشيكة للقنصلية، أن الولايات المتحدة لديها سفارة في القدس، في إشارة منه للسفارة الأميركية التي تم نقلها من تل أبيب إلى القدس المحتلة يوم 14 أيار 2018 الماضي.

يشار إلى أن القنصلية تأسست قبل 175 عامًا، وكانت البناية الأولى خارج أسوار مدينة القدس القديمة، وعملت على مدار الـ25 عامًا الماضية كمركز دبلوماسي أميركي مكلف بالعلاقات مع السلطة الفلسطينية.

وستغادر القنصل الأميركية العامة كارين ساساهارا التي تسلمت موقعها في شهر آب 2018 الماضي، تسهيلا لهذه العملية، موقعها يوم 4 آذار، وسيتم تحويل المبنى التاريخى الى مقر إقامة للسفير الأميركي ديفيد فريدمان ، وفقا لمصادر أميركية.

وبحسب هذه المصادر، سيقوم نائب رئيس البعثة القنصلية بإدارة الشؤون الفلسطينية الجديدة فى السفارة الأميركية في القدس، كما سيتم نقل جميع التقارير المتعلقة بالفلسطينيين عبر السفارة، ولن تكون هناك تقارير مباشرة من الفلسطينيين إلى واشنطن.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل