مخاوف من "ابتلاع الضفة الغربية" بعد قرار ترامب بشأن الجولان

الثلاثاء 26 آذار , 2019 05:33 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

 

 أثار الاعتراف الأميركي بسيادة "إسرائيل" على الجولان المحتل، بعد أشهر من الاعتراف الرمزي بالقدس عاصمة "لإسرائيل"، مخاوف من خطوة جديدة باتجاه مباركة ضم الإحتلال أجزاء من الضفة الغربية، خاصة المنطقة "ج"، وإنهاء ما تبقى من حلم الدولة الفلسطينية.

ولا يستبعد السفير الفلسطيني السابق لدى مصر نبيل عمرو، أن يقدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على ضم الضفة الغربية إلى الكيان بمباركة أميركية.

واعتبر عمرو، أن المنطقة "ج"، هي المعنية بالدرجة الأولى في حالة إقدام إسرائيل على هذه الخطوة المخالفة لقرارات مجلس الأمن واتفاقات أوسلو.

وتقسم الضفة الغربية، وفق اتفاقات أوسلو عامي 1993 و1995، إلى ثلاث مناطق وهي المنطقة "أ"  فتضم كافة المراكز السكانية الرئيسية وتخضع لسيطرة فلسطينية أمنيا وإداريا كاملة وتبلغ مساحتها نحو 18في المئة من مساحة الضفة الغربية، فيما تشمل المنطقة "ب" القرى والبلدات الملاصقة للمدن وتخضع لسيطرة مدنية فلسطينية وسيطرة أمنية إسرائيلية وتبلغ 21 في المئة من مساحة الضفة.

أما المنطقة "ج" التي تشكل أكثر من 60 في المئة من مساحة الضفة الغربية، تخضع إلى سيطرة مدنية وأمنية كاملة للاحتلال الإسرائيلي، ما عدا على المدنيين الفلسطينيين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل