استعدادات قطرية لدفع 30 مليون دولار شهريا... التوصل لتفاهمات مع الإحتلال بابعاد المتظاهرين عن الحدود مقابل تسهيلات لقطاع غزة

الجمعة 29 آذار , 2019 04:31 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

 

 أعلن مسؤولون في الفصائل الفلسطينية، اليوم الجمعة، أن الفصائل أبلغت الوفد الأمني المصري موافقتها على إبعاد المتظاهرين في احتجاجات "المسيرة المليونية" لثلاثمئة متر  ووقف "الاعمال الخشنة" على حدود غزة مقابل وقف إسرائيل إطلاق النار الحي وإدخال تسهيلات للقطاع.

وعقد الوفد المصري برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية، لقاء مع حماس برئاسة يحيى السنوار رئيس الحركة في القطاع، ثم انضم للقاء قادة من الجهاد الاسلامي قبل أن يعقد اجتماع موسع مع حماس والجهاد والجبهتين الشعبية والديموقراطية ولجان المقاومة الشعبية.

وقالت مصادر محلية، إن الكيان الصهيوني وافق على إدخال الأموال لقطاع غزة، وبناء على ذلك استعدت قطر بدفع مبلغ 30 مليون دولار شهريا، ثلث المبلغ للعائلات الفقيرة وثلث كبرامج تشغيل عمال مؤقت وثلث لقطاع الصحة وستدفع أيضا قطر ثمن السولار (لمحطة توليد الكهرباء في غزة) حتى نهاية 2019 إضافة لدفع نفقات خط كهرباء 161" الإسرائيلي لتزويد القطاع ب120 ميغاواط.

كما أبلغ الوفد المصري بموافقة "إسرائيلية" مبدئية لإقامة منطقتين صناعيتين شرق مدينة غزة وغرب معبر بيت حانون (ايريز)" في شمال القطاع، وإقامة مشفى لعلاج السرطان على نفقة بعض المؤسسات الدولية.

كذلك تقضي هذه التفاهمات غير الرسمية، بإدخال إسرائيل ما بين "1100 إلى 1200 شاحنة بضائع يوميا لغزة وتجهيز المعبر لتصدير 120 شاحنة من القطاع للخارج".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل