شاهد بالصور ... في الخليل العتيقة.. رمضان يكسر هواجس الخوف ويعيد إليها الحياة

الأربعاء 08 أيار , 2019 03:38 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين


تنبعث حياة جديدة في أسواق الخليل العتيقة جنوب الضفة الغربية، مع بداية شهر رمضان المبارك من كل عام، فتعج البلدة بالزوار وترتفع أصوات الباعة، وتزهو بسطاتهم ورفوف محالهم بأنواع مختلفة من الحلويات والمأكولات الرمضانية، ويتبدد القلق في أزقة المدينة العتيقة.

ثمة معركة بقاء تدور بين الفلسطينيين والمستوطنين الساعين إلى إفراغ قلب المدينة لتهويدها، فيشكل الشهر الفضيل مناسبة لكسر إجراءات التفريغ بازدحام الأسواق بالمتسوقين من مختلف المناطق الفلسطينية.

يستوطن في قلب الخليل نحو 800 مستوطن لا يتوقفون عن ممارسة الاعتداء ضد سكان المدينة وزوارها، بينما يفرض الجيش اجراءات مشددة على المنطقة، ولا يتوقف عن تفتيش وإهانة المارة، الأمر الذي تسبب بعزوف الزوار والمتسوقين عن الحضور الى البلدة القديمة.

وفي الأيام الأولى من  شهر رمضان المبارك، تشهد الأسواق ازدحاما لافتا حيث يقصد السوق مئات الزوار القادمين من مختلف المناطق للاستفادة من العروض التي يقدمها التجار خاصة في الساعات الأخيرة ما قبل الإفطار.

ومنذ اليوم الأول من الشهر الفضيل أعاد بعض التجار فتح محالهم المغلقة وجدد آخرون بضاعتهم، بينما اصطف طابور من المواطنين امام محل شهير لبيع حلوى القطايف في المكان، للاستفادة من عروضه المخففة.

وتقدم السلطة الفلسطينية ومؤسساتها، خاصة لجنة اعمار الخليل مساعدات للتجار لحثهم على الإبقاء على محالهم التجارية مفتوحة، وتقدم لهم في الشهر الفضيل مساعدات عينية من المواد الاولية التي تحضر منها الحلوى خاصة القطايف لبيعها بأسعار أقل لاستقطاب المواطنين إلى الخليل العتيقة.

بيد أن أعين المتجولين تبقى متيقظة وحذرة، خشية أن يباغتها هجوم مستوطن يعتلي شرفة مطلة على السوق، من أحد المنازل التي استولى عليها المستوطنون منذ سنوات، ولا يتوقفون عن مهاجمة المارة من خلالها.


ووفق بروتوكول الخليل الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية عام 1997 قسمت مدينة الخليل إلى منطقتين، منطقة (H1) والتي تشكل 80% من المساحة الكلية لمدينة الخليل وتخضع للسيطرة الفلسطينية. ومنطقة (H2)، وتشكل 20% من مساحة الخليل وبقيت تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية فيما نقلت الصلاحيات المدنية للسلطة الفلسطينية وتقع البلدة القديمة وأسواقها تحت السيطرة الإسرائيلية.

 


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل