بالصور ... خان التجار.. قلب نابلس النابض وتاريخ المدينة العتيقة

الثلاثاء 28 أيار , 2019 03:44 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات


خان التجار

رغم مرور نحو 450 عاما على تشييد “خان التجار”، بمدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، إلا أنه ما يزال ينبض بالحياة حتى اليوم، ويعج بقاصدي متاجر الملابس والأحذية لاسيما في شهر رمضان المبارك.

وحسب شاخصة، نُصبت على جدار مدخل السوق، فقد شيّد الوزير العثماني قره مصطفى باشا (1500-1580)، الخان في عام 1569، على غرار سوق الحميدية في العاصمة السورية دمشق، والآن، يعد خان التجار الذي يضم عشرات المحال التجارية، واحد من أشهر أسواق الضفة الغربية المحتلة.

ولا يزال المبنى المسقوف على الطراز الإسلامي (على شكل أقواس)، يحمل ذات البصمة، وتحتفظ جدرانه بنقوش عثمانية، ويعج السوق في النصف الثاني من شهر رمضان بالمتسوقين الراغبين في شراء ملابس العيد حيث تعرض الملابس والأحذية وتمتاز دكاكين الخان بالبناء القوسي القديم، المشيدة من الحجارة والطين، يعلوها مساكن لعائلات نابلسية.

مركز تجاري 

ويقول عبد الفتاح دروزة (70 عاما) الذي يعد واحدا من أقدم تجار الخان، ويلقبه زملائه بـ”مختار الخان”، إن جذور الخان “ضاربة في أعماق الأرض، وأن خان التجار عنوان على حضارة الدولة العثمانية في فلسطين عامة ونابلس خاصة.

ويشير دروزة الذي ورث متجره عن والده وهو يعمل به منذ الطفولة، أن الخان يشكّل أهم مركز تجاري في مدينة نابلس وحتى في الضفة الغربية ومن يزور نابلس لا بد له أن يزور خان التجار، ويُمثّل الخان الحياة والتاريخ وإرث الأجداد. 

وبجوار دكان دروزة نقوش عثمانية، ما تزال حتى اليوم ظاهرة للعيان، لكنه يتنهد بعد أن أشار إلى مكان حجر قديم أزيل قبل عدة سنوات ليلا من قبل مجهولين ويردف هنا كان نقش يحمل توقيع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، سُرق ولا نعلم أين ذهب هناك من له مصلحة بطمس التاريخ.

قيمة تاريخية
ويتفرع عن الخان، الموجود في البلدة القديمة بنابلس، عدة أسواق، كسوق الحدادين وسوق النجارين، وسوق البصل، وسوق شارع النصر، وغيرها، ودكاكين الخان، لا تتعدى مساحتها الـ20 مترا مربعا إلا ان لها قيمة تاريخية وتجارية كبيرة.


وتحتوي البلدة القديمة في نابلس على معالم دينية، مسيحية وإسلامية، وسامرية (طائفة من بني إسرائيل)، وأسواق قديمة، وفندق، وخانات، وحمامات تركية، وأعين ماء (سُبل)، وساحات، يتوسطها “برج ساعة”، شُيّد في العهد العثماني.

وتعد نابلس، من أقدم مدن العالم ويعود تاريخ بنائها إلى 5600 سنة (حوالي سنة 3600 ق.م)، حسب العديد من المصادر التاريخية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل