خطيبة خاشقجي: التحقيق السعودي فقد شرعيته

الثلاثاء 02 تموز , 2019 02:23 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعربت خديجة جنكيز، خطيبة جمال خاشقجي، عن دعمها مطلب فتح تحقيق دولي في قضية مقتل الصحافي السعودي، معتبرة أن التحقيق الذي تجريه السعودية بهذا الشأن فقد شرعيته.

جاء ذلك على هامش مشاركتها في الجلسة 41 لمجلس حقوق الإنسان الأممي بالعاصمة السويسرية جنيف.

وقبل أسبوعين، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرًا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمدًا، مؤكدة وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

وتساءلت جنكيز عن السبب وراء التزام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الصمت وعدم نفيه لما ورد بشأنه في تقرير كالامار حول مقتل خاشقجي.

ووصفت جنكيز تقرير كالامار بأنه “صوت للضمير الإنساني”، مشيرة أنها خلقت صدى واسعاً حول العالم، لدرجة أن التقرير أدهش “كالامار” نفسها، على حد تعبير خطيبة خاشقجي.

وتطرّقت جنكيز إلى ما ورد في تقرير كالامار من دعوة إلى إطلاق الأمم المتحدة تحقيقاً جنائياً دولياً حول مقتل خاشقجي، وقالت إن هذه الدعوة موجهة إلى الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، مرجعة ذلكً لكون الأمانة العامة للأمم المتحدة هي أعلى جهة يمكنها أن تحرّك العالم في هذا الخصوص.

ودعت إلى محاكمة جميع المتورطين في قتل خاشقجي، أمام محكمة الجنايات الدولية موضحة أن سبب حضورها في جنيف، هو المطالبة بهذا الأمر ودعم مطالب كالامار.

وفي ما يخص التحقيق الذي تجريه السعودية حول مقتل مواطنها خاشقجي، اعتبرت جنكيز أن هذا التحقيق “فقد شرعيته”، متوقعة عدم نشر الرياض أسماء المتورطين في الجريمة.

وفي ختام حديثها، دعت جنكيز إلى ضرورة تعميق التحقيق حول جريمة مقتل خاشقجي، والكشف عن جميع المتورطين فيها وذكر تقرير كالامار أن “مقتل خاشقجي هو إعدام خارج نطاق القانون، تتحمل مسؤوليته السعودية”.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل