الأوروبيون يقتربون من إطلاق آلية تجارية للتعامل مع إيران

الجمعة 05 تموز , 2019 11:41 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير إنه يأمل أن تستكمل آلية تجارية خاصة جرى إنشاؤها مع إيران (إنستكس) كأول معاملة محدودة خلال أيام، وترحب طهران بالخطوة ولكنها تعتبرها غير كافية ولا تفي بالغرض.

وقال لو مير للصحفيين خلال اجتماع في بولندا "نريد أن تدخل إنستكس حيز التنفيذ في غضون أيام قليلة ونأمل بأن يكون في مقدورنا تشغيلها خلال أيام.. آمل أن يتم استكمال أول معاملة في غضون أيام قليلة".

وأعلنت باريس وبرلين ولندن في 31 يناير/كانون الثاني 2019 إنشاء آلية مقايضة عرفت باسم إنستكس من أجل السماح لشركات من دول الاتحاد الأوروبي بمواصلة المبادلات التجارية مع إيران رغم العقوبات الأميركية.

وتهدف الآلية إلى تمكين أعضاء الاتحاد الأوروبي وإيران من مواصلة التجارة الثنائية وللوقوف في وجه عقوبات صارمة من قبل واشنطن التي انسحبت العام الماضي من اتفاقية نووية وقعت عام 2015 بين طهران وقوى عالمية.

وبشأن طبيعة التعاملات التي يتوقع أن تجرى عبر آلية إنستكس، قال الوزير الفرنسي "أول معاملة ستكون محدودة لكن هذه نقطة بداية ونتوقع أن تكون إنستكس أداة فعالة".

وصُممت آلية إنستكس في الأساس لتيسير المعاملات التجارية في قطاعات المستحضرات الصيدلانية والطبية والزراعية، وتطالب إيران بهامش تعاملات أوسع لتشمل شراء نفطها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل