سويسرا تعلق تمويلها لـ"الأونروا" والسبب ..!

الأربعاء 31 تموز , 2019 01:58 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قررت سويسرا تعليق مساعدتها لوكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين الاونروا مؤقتا إلى أن يكشف تحقيق داخلي قضية الاتهامات بسوء الإدارة واستغلال السلطة في هذه المنظمة، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية السويسرية.

وتوجه محققون من الأمم المتحدة إلى مكاتب الأونروا في القدس وعمان، بينما تم إرسال تقرير إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش من مكتب أخلاقيات الوكالة.

وقالت الخارجية السويسرية إن الجهات المانحة للأونروا التي تساعد 5,4 ملايين فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية، أبلغت بهذا التحقيق من قبل المفوض العام للوكالة السويسري بيار كرانبول، وأضافت الوزارة أنها على اتصال بالمانحين الآخرين للوكالة وستقرر الإجراءات التي ستتخذها تبعا لنتائج التحقيق.

وأوضحت أن المساهمة السويسرية للعام 2019 والبالغة(20,2 مليون يورو) قد دفعت لكن خلال التحقيق، ستعلق الوزارة كل مساهمة إضافية، وتراجعت مساعدات الامم المتحدة الى الفلسطينيين بشكل كبير إثر توقف الولايات المتحدة عن دفع مساهمتها في هذه المساعدات، كما خفضت ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب عام 2018 بأكثر من 500 مليون دولار مساعداتها الى الفلسطينيين، فضلا عن توقفها عن دعم الوكالة.

وتحدث تقرير لمكتب الأخلاقيات التابع للأمم المتحدة عن سوء إدارة واستغلال سلطة من قبل مسؤولين على أعلى مستوى في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وينظر محققو الأمم المتحدة حاليا في الاتهامات الواردة في التقرير السري لمكتب الأخلاقيات، وأكدت "الأونروا" أنها تتعاون بشكل كامل مع التحقيق الجاري ولا يمكنها إصدار أي تعليق قبل انتهائه. وتوظف الوكالة نحو 30 ألف شخص معظمهم من الفلسطينيين.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل