رئيس البرازيل يتهم ماكرون بالعقلية الاستعمارية

الجمعة 23 آب , 2019 02:32 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اتهم الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتصرف بـ”عقلية استعمارية”، وذلك على خلفية دعوة الأخير إلى مناقشة حرائق غابات الأمازون خلال قمة السبع الكبرى “G7” التي تستضيفها بلاده الشهر الجاري.

وقال بولسونارو، في تغريدة عبر “تويتر”أُعرب عن أسفي بسبب سعي الرئيس ماكرون إلى تحقيق مكاسب سياسية شخصية عبر استغلال شأن داخلي للبرازيل وباقي دول منطقة الأمازون، أسلوب الإثارة الذي استخدمه لن يعني شيئا لحل المشكلة.

وأضاف أن اقتراح الرئيس الفرنسي مناقشة هذه المسألة (حرائق الأمازون) في قمة (G7) من دون مشاركة البرازيل ودول المنطقة يذكرنا بالعقلية الاستعمارية، التي لا مكان لها في القرن الحادي والعشرين.

وكان ماكرون قال في تغريدات عبر “تويتر”، إن حرائق الأمازون تعد “أزمة دولية” معتبرا أن على قادة مجموعة الدول السبع عقد نقاشات عاجلة بشأنها خلال قمتهم في فرنسا، المقررة خلال الفترة بين 24 و26 أغسطس/آب الجاري.

وتشهد غابات الأمازون حرائق منذ 3 أسابيع. وحسب صور الأقمار الصناعية ومعطيات معهد الفضاء البرازيلي، فإن المساحة التي أتت عليها النيران تفوق المساحات التي التهمتها النيران العام الماضي بنسبة 82%.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل