روبوت يستطيع مساعدة المسنين على ارتداء ملابسهم​​​​​​​

الإثنين 26 آب , 2019 02:36 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

ابتكر العلماء روبوت قد يكون قادرا على مساعدة المسنين على أداء المهام وسط نقص الممرضات في ​بريطانيا​. وأطلق عليه اسم "Baxter"، وهو يحتوي على ذراعين وأصابع ثلاثية الأبعاد مطبوعتين، ما يسمح له بالتدخل عندما يحاول شخص ما القيام ببعض الأشياء مثل ارتداء ملابسه.

ويسمح الذكاء الاصطناعي للروبوت باكتشاف وقت الحاجة إلى المساعدة والتعرف على صعوبات المالكين بمرور الوقت. وعندما يكون جاهزا للاستخدام في إعدادات ​الرعاية الصحية​، فقد يساعد ذلك في توفير وقت الموظفين حتى يتمكنوا من القيام بعمل آخر، وهناك حوالي 40 ألف وظيفة ممرضة في "NHS"، والتي من المتوقع أن تتضاعف بعد خروج بريطانيا من ​الاتحاد الأوروبي​، وفقا للأرقام. وتم تطوير "Baxter" من قبل الأساتذة وطلاب الدكتوراه في مختبر ​الروبوت​ات الشخصي التابع لكلية ​لندن​ الملكية، وتم إنشاء "Baxter" للمرة الأولى في عام 2011 من قبل الشركة الناشئة "Rethink Robotics"، ومنذ ذلك الحين مر بتغيرات مختلفة. ويحتوي الجهاز الآن على وجه متحرك وأصابع توسع من قدراته، ويهدف الإصدار الأخير إلى تحسين قدرة الآلة على قراءة الحركات، وفهم الوقت الذي لا يستطيع فيه المريض استخدام أطرافه الخاصة، على سبيل المثال. وقال الباحثون أن فكرة الروبوت جاءت بسبب النقص المتزايد في عدد الممرضات المؤهلات.

واعتبارًا من تشرين الأول 2018، كان هناك حوالي 41 ألف وظيفة شاغرة ممرضة في "NHS England"، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 70 ألف بحلول عام 2024 بالمعدل الحالي، وفقا لتقرير مشترك كبير صدر في آذار من قبل "King’s Fund" و"Nuffield Trust and Health Foundation".

ومع ذلك، قال الخبراء أن "باكستر" لن يكون قادرا أبدا على استبدال الرعاية البشرية، لكنه يمكن أن يساعد على توفير الوقت للممرضات.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل