صندوق الثروة السيادي السعودي يتفق على شروط قرض بقيمة 10 مليارات دولار

الأربعاء 28 آب , 2019 02:49 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قالت مصادر صحافية، إن صندوق الثروة السيادي السعودي انتهى من وضع شروط القرض الذي يسعى للحصول عليه من عدة بنوك بقيمة 10 مليارات دولار.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصادر القول إن “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي سيدفع فائدة تزيد بمقدار 30 نقطة أساس عن سعر الفائدة بين البنوك في لندن “الليبور”، وهو ما يقل عن نصف الفائدة التي يدفعها الصندوق عن قرضه السابق.

وذكرت المصادر أن مدة القرض عام واحد مع إمكانية تمديدها لمدة 12 شهرا إضافية مضيفة أن الصندوق تلقى عروض إقراض تزيد قيمتها عن 20 مليار دولار، وأن هذا القرض سيتيح للصندوق قدرا من السيولة النقدية قبل طرح حصة من أسهم شركة المعادن الأساسية السعودية “سابك”.

وأشارت بلومبرغ إلى أن الصندوق السعودي كان يسعى في البداية إلى اقتراض ما يصل إلى 8 مليارات دولار عندما بدأت المحادثات مع البنوك في نيسان الماضي، ومن المنتظر أن يسدد صندوق الاستثمار السيادي السعودي القرض عندما يحصل على 1ر70 مليار دولار من بيع حصته في شركة “سابك” التي تبلغ 70% من أسهم الشركة إلى شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو”، التي ستسدد نصف قيمة الصفقة خلال العام الحالي وباقي القيمة خلال العامين المقبلين.

يذكر أن صندوق الثروة السعودي اقترض في العام الماضي 11 مليار دولار بفائدة تبلغ 75 نقطة أساس فوق سعر الليبور، رغم أن مدة القرض تبلغ 5 سنوات.

ويعتبر هذا الصندوق جزءا رئيسيا من جهود الحكومة السعودية لتقليل اعتماد اقتصاد المملكة على النفط في إطار ما يعرف باسم “رؤية المملكة 2030”. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل