ماهو دور الملكة إليزابيث في خطة جونسون للبريكست ؟

الأربعاء 28 آب , 2019 03:11 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

طلب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من الملكة إذنا لتعليق عمل البرلمان من الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل، وحتى 14 أكتوبر المقبل.

وقال جونسون في خطاب إلى النواب اليوم الأربعاء "هذا الصباح تحدثت مع الملكة إليزابيث وطلبت منها إنهاء الدورة البرلمانية الحالية في الأسبوع الثاني من سبتمبر، قبل بدء الجلسة الثانية بخطاب الملكة في 14 أكتوبر المقبل".

وأضاف جونسون أنه من المرجح أن يصوت المشرعون البريطانيون على خططه التشريعية يومي 21 و 22 أكتوبر، أي قبل 9 أو 10 أيام من الموعد المقرر لخروج لندن من الاتحاد الأوروبي.

ونفى جونسون انتقادات المشرعين بأنه يحاول تهميشهم في النقاش حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن طريق تقليص مقدار الوقت الذي يعمل فيه البرلمان من الآن وحتى 31 أكتوبر.

وتشير "هيئة الإذاعة البريطانية" إلى أن عددا قليلا فقط من وزراء الحكومة كانوا على علم بخطة جونسون القاضية بتعليق عمل البرلمان، قبل إعلانها، مشيرة إلى أنها ستؤدي حتما إلى خلاف كبير.

وتثير فكرة تعليق عمل البرلمان وإغلاقه جدلا واسعا في بريطانيا حيث قال المراقبون إنها ستوقف النواب عن لعب دورهم الديمقراطي في عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق، قال توم واتسون، نائب زعيم حزب العمل، قال إن هذه الخطوة كانت "إهانة فاضحة تماما لديمقراطيتنا"، من جهاتها قالت رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستورجيون، إنه يجب على النواب أن يجتمعوا لإيقاف هذه الخطة، أو "سيدخل هذا الحدث في التاريخ باعتباره مظلما بالنسبة للديمقراطية البريطانية".

وأعلنت أحزاب المعارضة البريطانية، الثلاثاء، أنها اتفقت على العمل معا من أجل منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، لكن إذا تم تعليق البرلمان في العاشر من سبتمبر، كما هو مقترح، فسيكون أمامهم فقط بضعة أيام للقيام بأي خطوة، بما في ذلك التصويت بحجب الثقة عن حكومة جونسون.

ويعود البرلمان البريطاني من العطلة الصيفية الأسبوع المقبل، ويستعد لخوض معركة مع جونسون، الذي تعهد بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر، مع أو بدون اتفاق خروج.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل