الولايات المتحدة تخلي سواحلها خوفا من إعصار دوريان

الإثنين 02 أيلول , 2019 02:05 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

لا زالت جزر الباهاماس رازحة تحت الإعصار دوريان، مع أمطار غزيرة ورياح وصلت لسرعة 300 كلم في الساعة، ولم يسبق أن شهدها الأرخبيل الكاريبي، فيما يواصل الإعصار تقدّمه نحو الولايات المتحدة.

وأمرت السلطات في الولايات المتحدة إجلاء وقائيًا لمئات الآلاف من السكان في المناطق الساحلية.

وضرب دوريان الذي بلغ الفئة الخامسة ووصفه مركز الأعاصير الوطني الأميركي بـ"الكارثي" منطقة إيلبو كاي في جزر أباكو شمال غرب باهاماس الأرخبيل المؤلف من نحو 700 جزيرة.

وأعلن رئيس وزراء البلد الواقع بين فلوريدا وكوبا وهايتي هيوبرت مينيسأنهم يواجهون   إعصارًا لم تشهد الباهاماس مثله من قبل في تاريخها، مضيفًا هذا ربما اليوم الأكثر حزنًا في حياتي.

وبحسب مركز الأعاصير الوطني الأميركي، فالإعصار دوريان عادل بقوته أقوى إعصار ضرب منطقة المحيط الأطلسي عام 1935، مثيراً التخوف من مشاهد دمار ولم يسجل وقوع ضحايا حتى فجر اليوم الاثنين.

وفي تقييم أولي للأضرار قام به الاتحاد الدولي للصليب الأحمر الدولي والسلطات المحلية، فقد تضرر أو تدمر نحو 13 ألف مبنى في الباهاماس جراء الإعصار.

وقال مدير مركز عمليات الطوارئ في الاتحاد الدولي للصليب الأحمر في جنيف سون بالو "ليس لدينا حتى الآن صورة كاملة عما جرى، لكن من الواضح أثر الإعصار دوريان كان كارثيًا".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل