رادار الضجيج في باريس لتغريم الآليات الصاخبة​​​​​​​

الثلاثاء 03 أيلول , 2019 03:20 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

نصبت إحدى البلديات في ضاحية العاصمة الفرنسية ​باريس​، نوعاً جديداً من الرادارات، التي بإمكانها تحديد الآليات التي تصدر ضجة محرك قوية، وتغريمها مباشرةk ويقول مسؤولون في بلدية "فيلنوف لو روا" أن الرادارات بإمكانها تحديد الآليات المخالفة، من سيارات ودراجات نارية وغيرها، وتصويرها، تماماً كما تعمل الرادارات الأخرى التي تضبط مخالفات السرعة.

واختار رئيس البلدية ديدييه غونزاليس، إطلاق اسم "رادار الضجيج" على الاختراع الحديث، الذي تمّ نصبه بالقرب من إحدى المستديرات. وربما يعود السبب في هذه المبادرة الجديدة من نوعها إلى حساسية سكان "فيلنوف لو روا" المفرطة من الضجة، خصوصاً وأنها قريبة من مطار أورلي الباريسي، ومعاناتها اليومية مع ضجيج الطائرات، ويقول غونزاليس أن الرادار سيتم تفعليه ما إن تصادق السلطات الفرنسية على مشروع قانون جديد يسمح للبلديات باستخدام هذا النوع من التكنولوجيات، حيث من المتوقع أن يصوّت البرلمان على القانون في الخريف المقبل. والحال أن هناك قوانين في ​فرنسا​ للحد من صخب السيارات والآليات، ولكن من الصعب تطبيقها، إذ يعتمد ذلك أساساً على حظ عناصر الشرطة بتوقيف المخالفين.

وصنعّت الجمعية الباريسية غير الربحية "بروي باريف"، المتخصصة في دراسة الضجيج و​التلوث​ الناتج عنه، الجهاز المزوّد بـ4 ميكروفونات، وهو يقيس كمية الضجيج باستخدام وحدة "ديسيبل".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل