تصويت يحسم مصير تحالف جديد للحكم في إيطاليا

الثلاثاء 03 أيلول , 2019 06:48 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي
 

تترقب إيطاليا اليوم الثلاثاء، تصويتًا عبر الانترنت لعشرات الآلاف من ناشطي حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات حول تحالف مع الحزب الديموقراطي من يسار الوسط إذ قد تضع نتيجة سلبية جدًا للعملية الجارية لتشكيل حكومة جديدة.

وتوقعت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية أن ينتهي التصويت بالموافقة على الحكومة الجديدة.

وأطلق مسؤولون من حركة خمس نجوم، دعوة إلى تصويت بـ"نعم" لمنتسبي الحركة المسجلين في موقع "روسو" الإلكتروني حيث ينظم التصويت، معتبرين أن اللحظة حساسة جداً بالنسبة للبلاد.

وجاء في المدونة التابعة للحركة "بالنسبة لنا، تفويض المواطنين أمر هام، فهو سيدوم خمس سنوات، المدة المحددة في الدستور لتنفيذ برنامج حكومي"، في إشارة إلى أن ولاية المجلس التشريعي لم تبدأ إلا منذ 18 شهرًا ولا يجب قطعها قبل نهايتها.

وواصلت حركة خمس نجوم ضغوطاتها، حيث ذكر زعيمها لويجي دي مايو أن تصويت نشطاء الحركة له أسبقية على كل الاعتبارات الأخرى، وأن رفضهم للتحالف سيؤدي إلى نهاية المفاوضات مع الحزب الديموقراطي.

وطلب دي مايو، الذي يتعرض لانتقادات في الأيام الأخيرة من الإعلام ومؤسس الحركة بيبي غريللو لمماطلته في المفاوضات، تعيينه نائبًا لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة تزامنًا تنازل الحزب الديموقراطي عن المطلب نفسه، ما من شأنه أن يزيد من تعقيد تشكيل حكومة جديدة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل