روسيا والهند توقعان حزمة من الاتفاقات في مختلف المجالات

الأربعاء 04 أيلول , 2019 04:22 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

وقعت موسكو ونيودلهي حزمة واسعة من الاتفاقات على هامش منتدى الشرق الاقتصادي الروسي، بينها اتفاق استراتيجية عمل لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري.

وجرى توقيع الاتفاقات ومذكرات التفاهم عقب مفاوضات عقدها اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي.

ومن أبرز الوثائق المبرمة، اتفاق حكومي بين روسيا والهند للتعاون في مجال الإنتاج المشترك لقطع الغيار ومكونات الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية.

وفي مؤتمر صحفي أشاد بوتين بالعلاقات الهندية الروسية، وقال إنه تم التوقيع على الكثير من الاتفاقات التي ستسهم في تعزيز التعاون مع نيودلهي، وخاصة في المجال العسكري.

وأضاف، أن البرنامج الثنائي للتعاون العسكري التقني بين البلدين حتى العام 2020 يجري تنفيذه بنجاح، كما يجري إعداد نسخة جديدة من هذا التعاون للسنوات العشر القادمة.

وأشار بوتين إلى أن المفاوضات ستنطلق قريبا بشأن اتفاقية للتجارة الحرة بين الهند والاتحاد الاقتصادي الآوراسي (روسيا، بيلاروس، كازاخستان، أرمينيا، قيرغيزستان).

من جهته قال مودي إن الاتفاقات الموقعة ستعمق التعاون المشترك مع روسيا مؤكدا استعداد بلاده الدائم للتعاون مع روسيا والمشاركة في مؤتمر الشرق الاقتصادي الروسي.

وأضاف أن الهند وروسيا اتفقتا على خريطة للتعاون لمدة خمس سنوات في إنتاج الهيدروكربونات، وتطوير الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأقصى ومنطقة القطب الشمالي.

وانطلقت فعاليات منتدى الشرق الاقتصادي الروسي في فلاديفوستوك بنسخته الخامسة بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم، حيث من المتوقع أن يحضر المنتدى الذي سيستمر حتى الـ6 من سبتمبر، نحو 8 آلاف مشارك من 60 بلدا.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل