الاتحاد الأوروبي يطلب "أفكارًا" من رئيس الحكومة البريطانية قبل 45 يومًا من موعد بريكست

الإثنين 16 أيلول , 2019 02:15 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي


قبل ستة أسابيع من موعد الانفصال، طلب قادة الاتحاد الأوروبي "أفكاراً" من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إذا أراد التوصل لاتفاق خلال القمة الأوروبية المقررة في 17 و18 تشرين الأول المقبل، مشيرين إلى أنهم غير متفائلين كثيرًا بشأن فرص حصول بريكست باتفاق.

ويلتقي رئيس الوزراء البريطاني اليوم الاثنين، رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أثناء غداء عمل في لوكسمبورغ، في أول لقاء بينهما منذ تولّى جونسون منصبه.

وكتب جونسون في مقالة نشرتها صحيفة "دايلي تلغراف"، إذا تمكّنا من إحراز ما يكفي من التقدم في الأيام القادمة، أنوي الذهاب إلى القمة الحاسمة في 17 تشرين الأول وإبرام اتفاق يحمي مصالح الشركات والمواطنين على ضفتي بحر المانش ومن جانبي الحدود في إيرلندا.

وقال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز لدى وصوله إلى اجتماع في بروكسل مع نظرائه من دون ممثل عن المملكة المتحدة، نأمل بأن يأتي جونسون إلى القمة الأوروبية المقبلة وربما سيجلب معه بعض الأفكار.

وحذّر نظيره النمساوي الكسندر شالنبرغ إذا لم يأتِ بوريس جونسون بشيء جديد للقائه مع يونكر، فلن تعود هناك حاجة لنناقش وسيحصل بريكست من دون اتفاق.

وتخشى أوساط المال والأعمال في أوروبا احتمال حصول انفصال من دون اتفاق وأكد مدير عام منظمة "بزنس يوروب" لأرباب العمل الأوروبيين ماركوس ج. بايرر أن ذلك سيكون كارثة.

وأفادت أوساط يونكر أن رئيس المفوضية الأوروبية غير متفائل أيضاً بعدما علم بالحلول التي تقترحها لندن بشأن إيرلندا ولا يزال ينتظر اقتراحات ملموسة.

وصعّد البرلمان الأوروبي الذي ينبغي أن يصادق على الاتفاق الذي قد يتمّ التوصل إليه مع لندن لهجته. وسيصوّت الأربعاء على قرار قاس يفرض فيه بنداً وقائياً (شبكة الأمان) لمنع إعادة الحدود الفعلية بين جمهورية إيرلندا ومقاطعة إيرلندا الشمالية، الأمر الذي يرفضه جونسون.

وحذّر رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي من أنه "إذا حصل الانفصال من دون اتفاق، ستتحمل الحكومة البريطانية المسؤولية كاملةً وسيترتّب عليها احترام التزاماتها المالية وحقوق المواطنين الأوروبيين وموجباتها بشأن اتفاق الجمعة العظيمة مع إيرلندا".


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل