الاتحاد الأوروبي يخشى بريكست بلا اتفاق ويدعو لندن للتفاوض بجدية

الأربعاء 18 أيلول , 2019 07:04 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قبل ستة أسابيع من موعد تنفيذ بريكست، حذر المسؤولون الأوروبيون اليوم الأربعاء من "خطر واقعي جدا" يتمثل بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق بعد اللقاء غير المثمر الذي عقد بين الجانبين، ودعوا لندن إلى التفاوض "بجدية".

وحذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ من أن خطر عدم التوصل إلى اتفاق يبقى واقعيا جدا قد يكون ذلك خيار المملكة المتحدة لكنه لن يكون أبدا خيار الاتحاد الأوروبي.

وبعد أكثر من ثلاث سنوات على الاستفتاء الذي اختار فيه 52 بالمئة من البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي، لم يسمح غداء عمل الإثنين بين بارنييه ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالتقدم قيد أنملة بشأن معضلة بريكست.

ويطرح جونسون علنا الخروج من الاتحاد بلا اتفاق على الرغم من تقديرات تنذر بالسوء صدرت عن حكومته، مثل نقص في المواد الغذائية والأدوية وخطر حدوث بلبلة في إدارة بعض الأعمال.

وقال بارنييه في البرلمان الأوروبي إنه "في هذه المفاوضات الاستثنائية والمعقدة من مسؤوليتنا مواصلة هذه العملية بتصميم وبصدق"، مشددا على "الحاجة إلى حلول يمكن تطبيقها قانونيا" حول الوضع في إيرالندا البلد الوحيد الذي يتقاسم حدودا برية مع المملكة المتحدة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل