سحب جائزة أدبية ألمانية من روائية بريطانية بسبب معارضتها للكيان الصهيوني

الإثنين 23 أيلول , 2019 12:55 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 ألغت مدينة دورتموند الألمانية، قرارا بتسليم جائزة نيللي ساكس للأدبية للروائية البريطانية من أصل باكستاني كاميلا شمسي،  بسبب دعمها حركة المقاطعة لإسرائيل "بي دي إس"

وكان قد أُعلن من قبل أن كاميلا شمسي فازت بالجائزة التي سميت على اسم شاعرة يهودية حائزة على جائزة نوبل والتي تم تنظيمها وتمويلها من قبل مدينة دورتموند يوم 10 أيلول الجاري، قبل أن يصدر منظمو الجائزة بيانا قالوا فيه إن هيئة المحلفين نقضت قرارها بتكريم شمسي، وإن جائزة 2019 لن تسلم لأي مؤلف وسيتم الإعلان عن الفائز التالي في العام 2021.

واضاف البيان بأن "هيئة المحلفين قررت منح الجائزة للكاتبة شمسي لعملها الأدبي الرائع دون أن يكون أعضاء لجنة التحكيم على علم بأن المؤلفة شاركت في إجراءات المقاطعة ضد الحكومة الإسرائيلية منذ العام 2014.

من جهتها أدانت الأديبة كاميلا شمسي، القرار وقالت إنها شعرت بالحزن بسبب خضوع هيئة المحلفين للضغوط، وإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن خلال الانتخابات الإسرائيلية عن خطط لضم ما يبلغ ثلث الضفة الغربية إلى إسرائيل بما يتعارض مع القانون الدولي.

ووصفت كاميلا شمسي خضوع هيئة المحلفين الألمانية للضغط وسحب جائزة من كاتبة تمارس حرية ضميرها وحرية التعبير بالأمر المحزن للغاية، وأضافت شمسي بأن مجلس مدينة دورتموند رفض إدراج بيانها في البيان الصحفي الذي سيصدره المجلس بعد أن طلبت من المجلس ذلك.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل