لقد سرقتم حلمي .... بهذه الكلمات الناشطة البيئية غريتا تونبرغ تنتقد زعماء العالم

الثلاثاء 24 أيلول , 2019 12:43 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أثارت الناشطة البيئية السويدية غريتا تونبرغ (16 عاما)، زوبعة بخطابها الذي وجهته بشكل مباشر لزعماء العالم المجتمعين في القمة الدولية للتغير المناخي في نيويورك ضمن فعاليات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت تونبرغ في بداية كلمتها، رسالتي لكم اليوم هي أننا سنراقبكم، وتابعت كل هذا خطأ، لم يكن يجب علي أن أكون هنا، بل في مدرستي على الجانب الآخر من المحيط .

وأضافت والدموع في عينيها لقد قضيتم على طفولتي بأحاديثكم الفارغة ومع ذلك لا زلت أنا المحظوظة، الناس يعانون ويموتون، نظامنا البيئي ينهار، ونواجه مخاطر الانقراض الجماعي، وأنتم تتحدثون عن المال وعن قصص الخيال بشأن النمو الاقتصادي الأبدي ما هذه الجرأة.

وقاطع الحضور تونبرغ بالتصفيق بينما تابعت قائلة منذ أكثر من ثلاثين عاما والحقيقة واضحة تماما، كيف تجرؤون على النظر بعيدا، وتأتون هنا للقول إنكم تفعلون ما يكفي بينما السياسات والحلول التي نحتاجها لازالت لا ترقى للمستوى المطلوب.

وأضافت تقولون إنكم تسمعوننا وتتفهمون الحاجة الملحة ولكن لا يهم كم حزينة وغاضبة أنا لا أريد تصديق ذلك لأنه بالفعل إذا كنتم تدركون حقيقة الوضع ولا تحركون ساكنا، فإن هذا يدل على أنكم شياطين.

واستمع إلى كلمة الناشطة السويدية نحو 60 من زعماء العالم الذين من المتوقع أن يقدموا تعهدات بالتخلي عن الوقود الأحفوري والإبطاء من وتيرة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وفي آب 2018، نظمت غريتا غوتنبرغ اعتصامات أمام برلمان بلادها للمطالبة بالتحرك ضد التغير المناخي.

وأصبحت هذه الشابة أيقونة الاحتجاجات الطلابية ضد التغير المناخي في أوروبا من خلال احتجاجات “الجمعة من أجل المستقبل”.

ووصلت إلى نيويورك بعد أن أبحرت من أوروبا عبر المحيط الأطلسي على متن مركب شراعي خال من الكربون، بهدف المشاركة في قمة المناخ بالأمم المتحدة.

ويشارك في القمة، التي تسبق افتتاح الدورة العادية للجمعية العامة الرابعة والسبعين بيوم واحد، أكثر من 100 من الرؤساء ورؤساء الحكومات من أجل الدفع قدما بالخطط التي اتفقوا عليها في قمة باريس في 12 كانون الأول 2015 لوقف التغير المناخي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل