ظريف : الطريق الوحيد للحفاظ على امن تركيا هو التواجد العسكري للحكومة المركزية في المناطق الحدودية

الإثنين 07 تشرين الأول , 2019 09:18 توقيت بيروت دولــي

الثبات دولي

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، بان اميركا تسعى من خلال دعم مجموعة من اكراد سوريا لاستغلالهم عسكريا.

وأشار ظريف خلال حضوره اجتماع مجلس الشورى الاسلامي الايراني الى اوضاع اكراد سوريا وقال، ان موقف الجمهورية الايرانية واضح تماما تجاه اكراد سوريا، ولقد اعلنا بان الطريق الوحيد للحفاظ على امن تركيا هو التواجد العسكري للحكومة المركزية في المناطق الحدودية وهو امر ممكن وفقا لاتفاق "اضنة" وليس بالامكان ايجاد الامن عبر العمل ضد وحدة الاراضي والسيادة الوطنية السورية.

واضاف، ان هذه هي سياسة ايران وقد طرحنا الموضوع خلال الاجتماعات واللقاءات مع الاصدقاء الاتراك وكذلك في اجتماعات آستانا طرح رئيس الجمهورية هذا الموضوع بصراحة كما طرحه ايضا خلال اجتماع القمة الثلاثي في اسطنبول اخيرا (بين رؤساء ايران وروسيا وتركيا).

واكد بان الجمهورية الاسلامية ترى بان امن المنطقة يمكن تحقيقه في ظل الالتزام بمبدأين، الأول احترام سيادة ووحدة الاراضي وامن جميع دول المنطقة والثاني هو رعاية حقوق جميع السكان ومنهم الاكراد.

 واضاف اننا اكدنا واصررنا في محادثاتنا مع سوريا وكذلك مع تركيا على هذه النقطة واعلنا استعدادنا للتعاون مع الحكومتين السورية والتركية كي تتمكنا من حل المشكلة وفقا للضوابط الدولية في ظل حضور القوات السورية وحفظ احترام سكان هذه المنطقة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل