لبنان ... على وقع التظاهرات.. إغلاق المدارس والبنوك… والحريري يلغي جلسة الحكومة

الجمعة 18 تشرين الأول , 2019 01:36 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أعلن مجلس الوزراء اللبناني اليوم الجمعة، إلغاء جلسة الحكومة التي كانت مقررة اليوم في قصر الرئاسة لبحث وضع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أمس الخميس.

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إنه تم الغاء جلسة مجلس الوزراء التي كان مقرر عقدها بعد ظهر اليوم في القصر الجمهوري ببعبدا .

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون دعا إلى عقد جلسة حكومية طارئة اليوم الجمعة في ظل تصاعد الاحتجاجات الشعبية التي عمت كافة المناطق اللبنانية.

ولليوم الثاني على التوالي، تتواصل الاحتجاجات، في كافة المناطق اللبنانية رفضًا للزيادات الضريبية واحتجاجاً على تردي الوضع الاقتصادي.

ومنذ ساعات الصباح الأولى نزل آلاف المحتجين إلى الشوارع في المدن والمناطق الرئيسية في لبنان من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه، بعد أن شهد ليل الخميس وفجر الجمعة مواجهات مع القوى الأمنية في العاصمة بيروت.

وأعلن وزير التربية اللبناني أكرم شهيب إغلاق المدارس والجامعات اليوم، كما تم إغلاق المصارف، وأصدر المكتب الإعلامي للوزير شهيب بيانا قال فيه “تغلق المدارس الرسمية والخاصة والجامعات يوم الجمعة بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد”.

ووصف المحتجون الطبقة السياسية بالفاسدة وطالبوا بسقوط الحكومة واستقالة رئيس الجمهورية، وأغلق محتجون في أنحاء لبنان الطرق مستخدمين إطارات مشتعلة اليوم، ونظموا مسيرة في بيروت.

يذكر أن الاقتصاد اللبناني يعاني من أزمات حيث بلغ العجز في الميزان التجاري للبلاد 65ر16 مليار دولار عام 2018، مقابل 87ر15 مليار دولار عام 2017 إضافةً إلى تراجع في حجم التدفقات المالية من الخارج، وزيادة صعوبة تمويل الدولة بالعملات الأجنبية، وارتفاع مطرد في حجم الدين العام الذي تجاوزت نسبته 150 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل