وزير الاقتصاد الألماني: قرار وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية بلا جدوى بسبب عدم اتخاذ الدول الأوروبية خطوة مماثلة

السبت 19 تشرين الأول , 2019 12:45 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وصف وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، قرار بلاده وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية بأنه “بلا جدوى”، بسبب عدم اتخاذ الدول الأوروبية خطوة مماثلة لتلك التي اتخذتها بلاده.

وقال ألتماير لشبكة التحرير الصحافي الألمانية، حظر التصدير الألماني الخاص بنا ضد المملكة العربية السعودية أسفر عن تأثير محدود هناك، ولم يجد للآسف حلفاء في أوروبا.

وأضاف الوزير الألماني أن ألمانيا لم تحصل على دعم، وقال اتخاذ إجراءات فردية يسفر عن تأثير محدود للغاية، ويجب ألا يكون قائما في المستقبل.

يذكر أن ألمانيا حظرت تصدير الأسلحة للسعودية بشكل منفرد في أعقاب مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في تشرين الثاني 2018 وتم تمديد حظر التصدير مرتين حتى الآن بناء على ضغط من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا، ويسري الحظر الحالي حتى آذار 2020، وليس هناك أية دول أخرى بالاتحاد الأوروبي مشاركة في الحظر.

قال الوزير الألماني إنه على عكس ما حدث في واقعة خاشقجي، تتحدث أوروبا حاليا بصوت واحد فيما يتعلق بالعملية العسكرية التركية في شمال سوريا

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعهدت الإثنين الماضي، بتعليق صادرات الأسلحة إلى تركيا، لكنها لم تصل إلى حد فرض حظر شامل من التكتل على مبيعات السلاح كما كانت تسعى ألمانيا وفرنسا.

وأضاف وزير الاقتصاد الألماني أنه على عكس ما حدث في واقعة خاشقجي، تتحدث أوروبا حاليا بصوت واحد فيما يتعلق بالعملية العسكرية التركية في شمال سوريا، وقال “إننا نقوم برد فعل على تدخل تركيا في سوريا، لأننا لا نريد أن تلحق أضرار بأي أشخاص هناك من خلال أسلحة أوروبية الصنع”.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل