إحتجاجات ضد ملك إسبانيا في مدينة برشلونة

الإثنين 04 تشرين الثاني , 2019 09:03 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تظاهر المئات من الأشخاص في مدينة برشلونة ليلة الأحد، ضد زيارة ملك إسبانيا فيلبي السادس إلى هذه المدينة لحضور نشاط اقتصادي، وستمتد التظاهرات اليوم الإثنين إلى باقي مدن إقليم خيرونا بما فيها الإعلان عن حرق صور الملك.

وتعيش منطقة كتالونيا وعاصمتها برشلونة احتقانا سياسيا واجتماعيا جراء الحكم على قادة الحركة القومية بالسجن، ووصلت عقوبات إلى 13 سنة، بسبب تنظيم استفتاء تقرير المصير وبدء الانفصال عن البلاد.

ولم تهدأ التظاهرات والاعتصامات منذ أسبوعين في هذا الإقليم وخاصة في برشلونة وعمد المئات إلى التجمع أمام فندق في العاصمة برشلونة للاحتجاج ضد زيارة الملك فيلبي السادس للمشاركة في نشاط اقتصادي في هذه المدينة.

وانضم الكثيرون للتظاهرة وفق جريدة لفنغورديا، وبدأوا عملية الضرب على الأواني كطريقة للاحتجاج وقطع طرق رئيسية في المدينة مثل طريق دياغونال وترديد شعارات مثل “كتالونيا جمهورية وليست ملكية” وعمدت وزارة الداخلية إلى تعزيز الأمن من شرطة وحرس مدني بشكل كبير للغاية لتفادي وقوع اضطرابات أمام الفندق الذي يقيم فيه الملك.

وأعلن المحتجون الاستمرار في التظاهرات اليوم الإثنين، بل وأعلنوا حرق صور الملك فيلبي السادس كتعبير على رفض زيارته إلى كتالونيا، وأعاد مسؤولون كتالانيون تجاهل زيارات الملك إلى الإقليم، وتطالب أحزاب قومية بمنعه من زيارة برشلونة.

وتعتبر كتالونيا رفقة بلد الباسك من الأقاليم الإسبانية التي تحتضن أكبر نسبة من المعارضين للملكية في إسبانيا، وتطرح بعض الهيئات السياسية والمثقفين مقترح إلغاء الملكية والانتقال إلى نظام جمهوري فيدرالي من أجل حل مشكلة القوميات الراغبة في الانفصال.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل