هل حقاً السلحفاة تجلب الخير والبركة والحظ !

الثلاثاء 05 تشرين الثاني , 2019 02:36 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

العجوزة البركة أو مجلابة الخير أو قدم السعد ... كل هذه الأسماء تطلق على مخلوق واحد، لا يحمل صفات جمالية ولا سمات جذابة، تجعل الناس تتهافت على تربيته، بقدر ما يحمل من الخير والبركة كما يعتقد بعض الناس.

السلاحف أو سلاحف الخير كما يطلق عليها بعض كبار السن، حيث ربطوا وجودها فى المنزل بقدوم الخير له، وينقلون معتقدهم إلى الأجيال التى تليهم، ولكن هل حقاً السلحفاة تجلب الحظ والخير؟ وهل مِن أضرار صحية لاقتنائها في المنزل !

على الرغم من شكل السلاحف غير المحبب، إلا أنها تعتبر من أكثر حيوانات الزينة التى يقبل الناس على شرائها، ومن الصعب وجود أى شخص لا يحب السلحفاة .

 يفسر الطب النفسي تلك الراحة النفسية التى يشعر بها الإنسان تجاه السلحفاة والتى كانت عاملا أساسيا في ترسخ معتقد التفاؤل بها فى عقول الكثير، كما تعتبر فكرة التشاؤم والتفاؤل من ضمن مجموعة عقائد شَبَّ عليها الكثير دون الرجوع لسببمحدد أو حقائق واقعية أو علمية، وإنه من الممكن أن تبنى على موقف غير مقصود حدث بالصدفة وظل يضرب به المثل وتتوارثه الأجيال حتى تحول إلى معتقد تراثى أو ثقافة اجتماعية، ونفس القاعدة تُطَّبقُ على التفاؤل أو التشاؤم بالحيوانات والتى منها السلحفاة، فمن الممكن أن يكون هناك موقف حسن حدث فى الماضى البعيد تصادف وقت حدوثه بتواجد السلحفاة، فحدث ربط بين وجود السلحفاة فى مكان وبين توافد الخير له.
كما أن هناك جانبا نفسيا أثر فى انتشار هذا المعتقد وهو هدوء السلحفاة وقلة طلباتها، حتى أنها أحيانا لا يَشعُرُ صاحِبُها بوجودها عدة أيام، مما يسقط حمل مسئوليتها من على عاتقه، ولأن الإنسان دائما يهرب من المسؤولية بطبعه، لذلك نشأت العاطفة في قلبه نتيجة التعامل المريح معها.

أما من الناحية الصحية:

كشفت نتائج دراسة أمريكية أن السلاحف الصغيرة التي توجد بالمختبرات العلمية في المدارس أو بالمنازل ربما تكون مسؤولة عن نشر عدد كبير من موجات الإصابة ببكتريا السالمونيلا التي يمكن أن تسبب الموت، السالمونيلا تعيش بصورة طبيعية في أمعاء السلاحف ولا توجد طريقة للتفرقة بين السلحفاة المصابة وتلك المريضة كما توجد هذه البكتريا في روثها والأسطح والمياه التي تلامسها ما يسهل من الإصابة والانتشار بين الأطفال ممن يلامسون السلاحف وما يتعلق بها، لذلك يُنصحُ من يقتني السلحفاة بالإلتزام باحتياطات النظافة ودور رعاية الأطفال النهارية وتعقيم اليدين اذا لمسها بشكل مباشر .

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل