ترامب يستقبل أردوغان في واشنطن وتأكيد على المواقف المشتركة

الخميس 14 تشرين الثاني , 2019 08:37 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على “صداقته” القديمة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال استقباله له في البيت الأبيض، على الرغم من التوتر الذي ميز علاقتهما خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح ترامب نحن أصدقاء منذ مدة طويلة أنا والرئيس صديقان حميمان ويفهم كل منا بلد الآخر، وأكد ترامب أنه عقد “اجتماعا رائعا وإيجابيا للغاية” مع نظيره التركي.

وكشف ترامب أنه يكنّ “إعجابا كبيرا” لنظيره التركي رجب طيب إردوغان الذي يجري زيارة لواشنطن، على الرغم من معارضة عدد من أعضاء الكونغرس على فرش السجاد الأحمر لاستقباله.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع إردوغان إن تركيا حليف كبير في حلف شمال الأطلسي وشريك استراتيجي للولايات المتحدة، مضيفا “أكن إعجابا كبيرا للرئيس” التركي.

وقال ترامب إن وقف إطلاق النار في شمال سوريا صامد بين أنقرة والقوات التي يقودها الأكراد.

وأضاف أن القوات الأمريكية في سوريا أمّنت موارد النفط وإن كلا من القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة وتركيا تحتجز مقاتلين من تنظيم "داعش”.

كما أشار إلى أنه سيتم مناقشة النظام الصاروخي الروسي إس- 400 الذي اشترته تركيا وبرنامج المقاتلات الأمريكية إف- 35، الذي تم تعليقه مع أنقرة.

من جانبه قال أردوغان، إن بلاده وجهت عبر عملية “نبع السلام”، ضربة موجعة للأجندة الانفصالية لمنظمات الكردية.

وأوضح أردوغان أن تركيا والولايات المتحدة يمكنهما العمل سوية من أجل إنهاء تنظيم”داعش” بالكامل وإحلال السلام والاستقرار في سوريا، وأن تركيا أكثر شريك موثوق للولايات المتحدة لتحقيق هدفها في سوريا ويجب أن تكون كذلك.

وأضاف قبضنا على 287 شخصا بينهم نساء وأطفال فروا من معسكرات تحت سيطرة التنظيمات الانفصالية إلى مناطق خاضعة لسيطرة تركيا.

وأكد أن تركيا هي حليف عظيم في الناتو وشريك استراتيجي للولايات المتحدة، وعلاقتنا الاقتصادية تستمر في التوسع، وأن تركيا لديها ثاني أكبر قوة مسلحة في الناتو بعد الولايات المتحدة، وتزيد من إنفاقها الدفاعي بالحلف بخلاف الكثير من الدول.

كما شدد على أن التحالف الأمريكي التركي يمكن أن يكون قوة كبيرة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ليس فقط بالشرق الأوسط بل أبعد من ذلك.

ونوه إلى الأعباء التي تتحملها أنقرة فيما يخص اللاجئين السوريين، قائلًا إن تركيا تحتضن 4 ملايين لاجئ وعلى أوروبا أن تتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل