فلسطين محور المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية في دورته الـ33 بإيران

الخميس 14 تشرين الثاني , 2019 12:05 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

انطلق المؤتمر الدولي الـ 33 للوحدة الإسلامية اليوم الخميس في طهران، بمشاركة دول ومنظمات إسلامية وحشد كبير من العلماء والمفكرين من مختلف أنحاء العالم.

الرئيس روحاني: أميركا ليست صديقة للمنطقة والعالم الاسلامي

وفي كلمة له خلال المؤتمر، أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني ان الأعداء وعلى رأسهم امريكا أرادوا إخراج القدس الشريف من ذاكرة المسلمين ولكن مساعيهم باءت بالفشل، مشددًا على ان "الاعداء لم يحققوا اهدافهم المشؤومة تجاه فلسطين".

وأشار روحاني الى أن "فشل اميركا والكيان الصهيوني في تمرير المؤامرة ضد فلسطين يأتي بفضل يقظة العالم الاسلامي وصحوته"، وقال: "كل الحروب وإراقة الدماء والفتن على مدى العقود الثلاثة الماضية في منطقتنا منشؤها اميركا والكيان الصهيوني".

كما أكد أن "اميركا ليست صديقة للمنطقة والعالم الاسلامي، وحل قضايا العالم الاسلامي لا يتم الا من قبل شعوبها"، وتابع ان "منطقتنا يجب ان تدار من قبل بلدانها ويجب تحرير فلسطين دون التوسل بقوى أجنبية".

وتطرق روحاني إلى الأوضاع في العراق ولبنان، قائلا "حين ينزل الشعب العراقي إلى الشارع للدفاع عن حقوقه فمن الذي حرف هذه الحركة الشعبية، والأمر ذاته في لبنان فهناك من يريد تحويل التظاهر في لبنان إلى حرب أهلية.

واعتبر الرئيس روحاني أن ايران هي صديقة شعوب المنطقة وأنها تولي اهمية بالغة للشعب الفلسطيني، مضيفا : "وعدنا الله بالعزة والنصر اذا ما تحلينا بالايمان، وعلينا انقاذ فلسطين والقدس بوحدتنا".

نائب الأمين لحزب الله: المقاومة هي المحور

بدوره أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان استمرار المقاومة بحالتها الشعبية عنوان من عناوين وحدة الأمة، مشددًا على ان "تحرير فلسطين طريقه المقاومة واحقاق الحق طريقه الوحدة".

وأضاف ان "المقاومة هي المحور بصرف النظر عن الخلفيات العقائدية والثقافية وبعنوانها نجمع الكثير من الطاقات والإمكانات، مؤكدا ان "علينا ان نكون مسؤولين لأن نكون مجتمعين لتحرير فلسطين، والمقاومة حررتنا من الحواجز المذهبية والطائفية".

وأشار الشيخ قاسم إلى ان قدرات ومكانة حزب الله تطوّرت منذ العام 1982 في كلّ المجالات واستطاع أن ينتصر في حروب عدة ضد  العدو الصهيوني وأدواته من التكفيريين، مؤكدا ان "حزب الله هو  جزء من الشعب اللبناني الذي يعاني، ونحن مطمئنون أن أميركا ستخيب في محاولتها الاخيرة في لبنان وسنكون جزءا من الحلّ إن شاء الله".


الشيخ عيسى قاسم: فلسطين والقدس قضية الأمة

من جهته، أكد المرجع الديني البحريني الشيخ عيسى قاسم ان فلسطين والقدس قضية الأمة، ولا بد لهذه الأمة من أن تقوم لقضاياها، مشيرًا الى ان "هذه القضية لا تسترد إلا بالتضحيات.

وقال الشيخ قاسم إن بعض الانظمة العربية دخلت في صفقة القرن الخاسرة وخذلت القضية الفلسطينية"، وتابع ان "من خذلان المسلم للمسلم ان يُترك الفلسطينيون للبطش الاسرائيلي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل