رئيسة هونغ كونغ تزور الصين وتلتقي رئيس الوزراء

الإثنين 16 كانون الأول , 2019 12:16 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ دعم بلاده "الثابت" لرئيسة هونغ كونغ التنفيذية كاري لام، في ظل التظاهرات الواسعة في مدينتها والانتكاسة التي تعرّضت لها حكومتها في الانتخابات المحلية التي جرت مؤخراً.

وشهدت هونغ كونغ ستة أشهر من التظاهرات الواسعة المطالبة بالديموقراطية التي تخللتها مواجهات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين، بينما تم تعطيل وسائل النقل العادية.

وقال لي خلال لقائه لام في "قاعة الشعب الكبرى" في بكين إن "الحكومة المركزية تعترف بشكل تام بالجهود التي بذلتها حكومة المنطقة ذات الوضع الإداري الخاص (هونغ كونغ)".

وأشار إلى أن حكومة لام "حاولت بقدر استطاعتها المحافظة على الاستقرار الاجتماعي" في ظل "وضع غير مسبوق بصعوبته ومعقد".

وقال لي لرئيسة هونغ كونغ التنفيذية "لا يزال على هونغ كونغ الخروج من أزمتها.

وتجري لام زيارتها السنوية لبكين ومن المقرر أن تلتقي الرئيس شي جينبينغ في وقت لاحق الاثنين.

وخلال لقائها مع لي، أعربت لام عن امتنانها "لاهتمام" رئيس الوزراء بهونغ كونغ.

وتُدار المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بمبدأ "دولة واحدة بنظامين"، الذي يمنحها حقوقًا لا مثيل لها في البر الصيني الرئيسي يشير المتظاهرون إلى أنها تتلاشى.

وتوقفت أعمال العنف والتخريب في المدينة الشهر الماضي، بعد تحقيق الأحزاب المعارضة فوزاً كاسحًا في انتخابات المجالس المحلية.

وقبل أسبوع، خرج نحو 800 ألف شخص في مسيرة سلمية بشوارع المدينة، داعين الحكومة للاستجابة لمطالبهم الخمسة التي تشمل فتح تحقيق مستقل بشأن الشرطة والعفو عن الموقوفين وإجراء انتخابات حرّة.

لكن لا يزال الغضب الشعبي يخيّم على المدينة بينما لم تظهر بكين ولام أي إشارات على الاستعداد لتقديم تنازلات إضافية رغم نجاح المعارضة في الانتخابات.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل