الكونغرس يرفض طلبا من إدارة ترامب بتمويل «صفقة القرن» بـ175 مليون دولار

الأربعاء 18 كانون الأول , 2019 01:18 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

رفض الكونغرس الأمريكي طلبا تقدمت به إدارة الرئيس دونالد ترامب، لتمويل خطته المعروفة إعلاميا بـ«صفقة القرن».

وذكرت صحيفة «هآرتس» في عددها الصادر أمس الثلاثاء، أنه في آذار الماضي تقدم البيت الأبيض باقتراح الميزانية الخاص به إلى الكونغرس، بما في ذلك طلب للحصول على 175 مليون دولار لإنشاء ما يسمى «صندوق التقدم الدبلوماسي» وأشارت إلى أن البيت الأبيض قال حينها إن هذا الصندوق ضروري في حالة التقدم نحو السلام الإقليمي، وإنه يمكن استثمار هذا المبلغ في مساعدة الفلسطينيين.


وكان من المقرر الإعلان عن صفقة القرن رسميا خلال عام 2019، بيد أن الرئيس ترامب، قرر تأجيل ذلك بسبب إعادة انتخابات الكنيست للمرة الثالثة ويستدل من مقترح الميزانية، أن الغرض من الصندوق هو السماح «بالمرونة» في حالة حدوث تقدم في الاتصالات السياسية مع الفلسطينيين.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط الإدارة الأمريكية في حال رفض الفلسطينيون مناقشة خطة «صفقة القرن»، لإمكانية استخدام الميزانية الخاصة لمكافأة الدول في العالم العربي التي توافق على اتخاذ مبادرات دبلوماسية تجاه إسرائيل.

ونشرت أمس وثيقة الميزانية الرسمية للكونغرس لعام 2020، التي تستند إلى اتفاقات بين قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وفي الفصل المخصص للشرق الأوسط رفض طلب ميزانية البيت الأبيض.

وأوضح أحد أعضاء الكونغرس المشاركين في مفاوضات الميزانية لصحيفة «هآرتس» أن قرار رفض الطلب اتخذ لأسباب مالية وغير سياسية، علما بأن الرفض فاجأ البيت الأبيض.

وأضاف «إحدى الحجج ضد طلب البيت الأبيض كانت أنه لا أحد يعتقد أن هذا البرنامج سوف ينشر في أي وقت قريب، فلماذا ينفق عليه»، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية لم تحدد موعدا نهائيا لنشر الخطة منذ أيار الماضي.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل شهرين زار مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر، وهو الشخص الذي عمل على صياغة «صفقة القرن»، إسرائيل، والتقى برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وأيضا برئيس تحالف «ازرق ابيض»، بيني غانتس.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل